كانت الصلاة آخر وصية من النبى ( صلى الله عليه وسلم ) وهو يغرغر بها لسانه : الصلاة الصلاة اتقوا الله فيما ملكت أيمانكم من أجل ذلك لنا وقفة صادقة مع الصلاة وأحوال المصلين ، فلقد كان الرعيل الأول يحرصون على ان يأتوا بالصلاة على الوجه الذى جاء به الحبيب صلى الله عليه وسلم . ومع توالى الأيام والليالى ابتعدت الأمة الإسلامية _ إلا من رحم الله _ كثيراً عن مصدر النور والهدى ، فأبتدعت فى الصلاة كثيراً من البدع ( ولا حول ولا قوة إلا بالله ) فكان لزاماً أن نصحح تلك المفاهيم وأن نزيل المخالفات من خلال توضيح البدع التى ظهرت وتذكير المسلمين بالسنن التى هُجِرَت .
ترك تحية المسجد
من المخافات المنتشرة بين المصلين : الجلوس بدون أداء التحية . فعن أبى قتادة السلمى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس ) إن تحية المسجد لا تفوت بالجلوس وله أيضاً أن يصليها فى جميع الأوقات حتى فى أوقات النهى بعد الفجر وبعد العصر لأنها صلاة من ذوات الأسباب كصلاة الطواف والخسوف .
ترك أذكار الدخول والخروج من المسجد
كثير من المصلين لا يعرفون السنة فى دخول المسجد والخروج منه ولا الأذكار الواردة فى ذلك ولذلك نقول لهم : إن من أراد أن يدخل المسجد يسن له أن يدخل برجله اليمنى ويخرج برجله اليسرى وأما عن أذكار الدخول والخروج فإليكم هذه الباقة العطرة من أحاديث النبى ( صلى الله عليه وسلم ) التى توضح الأمر .. عن أنس رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل المسجد قال : بسم الله ، اللهم صلى على محمد . وإذا خرج قال : بسم الله اللهم صلى على محمد . وعن أبى حميد أو أبى أسيد عنهما قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبى صلى الله عليه وسلم ثم ليقل : اللهم افتح لى أبواب رحمتك .
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 8:41
دخول المساجد بالملابس الرديئة مع القدرة على التزين
نرى كثيراً من المصلين يذهب أحدهم إلى المسجد بملابس ممزقة أو تحمل رائحة كريهة مع أنه سيقف بين يدى الله _ جل وعلا _ وهذا الإنسان لو طلبنا منه أن يخرج لمقابلة رئيسه فى العمل بنفس الملابس لامتنع عن ذلك . لقد حث الله عباده على التزين عند الذهاب إلى المسجد فقال : ( يابنى آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين ) الأعراف:31 وقال صلى الله عليه وسلم : ( إذا صلى أحدكم فليلبس ثوبيه فإن الله تعالى أحق من تزين له )
الخروج من المسجد بعد الأذان
بعض الناس يخرجون من المسجد بعد الأذان مباشرة وهذا من المخالفات المذمومة . فعن أبى الشعثاء قال : كنا قعودا فى المسجد مع أبى هريرة فأذن المؤذن فقام رجل من المسجد يمشى فأتبعه أبو هريرة بصره حتى خرج من المسجد ، فقال ابو هريرة : أما هذا فقد عصى أبا القاسم .
البصاق فى المسجد
بعض الناس يبصقون فى المسجد مع أنهم يترفعون عن تلك الفعلة المشينة فى بيوتهم ولا حول ولا قوة إلا بالله قال صلى الله عليه وسلم : ( إذا كان أحدكم فى الصلاة فإنه يناجى ربه فلا يبزقن بين يديه ولا عن يمينه ولكن عن شماله تحت قدميه ) . والمصلى فى المسجد لا يبزق إلا فى ثوبه لقوله ( صلى الله عليه وسلم ): البزاق فى المسجد خطيئة وكفارتها دفنها .
رفع الصوت فى المسجد
من المخالفات المكروهة تسامر الناس فى المساجد بحديث الدنيا وربما علت أصواتهم وارتفع ضحكهم وكثر تصفيقهم المزعج و فى هذا هتك لحرمة بيوت الله تعالى التى أعدها لعبادته وفيه أيضاً إيذاء للمصلين ومنع للمتعبدين . عن سعيد الخدرى : إعتكف رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) فى المسجد فسمعهك يجهرون بالقراءة فكشف الستر وقال : ( ألا لإن كلكم مناج ربه ، فلا يؤذين بعضكم بعضاً ، ولا يرفع بعضكم على بعض فى القراءة ) . وهذا النهى وقع عند رفه أصواتهم بالذكر والقرآن ، فكيف إذا كان بكلام فيه ما فيه من الحرمة والتشويش .
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 8:42
(1) كثرة المزاح والكلام عن أمور الدنيا
وهذا يكثر بين المصلين فيأتى احدهم ويدخل إلى الصلاة وقد ذهب الخشوع من قلبه ولذلك كان سلفنا الصالح إذا قاموا للوضوء استحضروا عظمة الله . فها هو الحسن رضى الله عنه كان إذا قام يتوضأ اصفر وجهه فإذا سألوه عن سبب ذلك قال:هل تدرون بين يدى من سأقف الآن ؟
(2) التلفظ بالنية
وهذا من البدع المستحدثة وذلك لأن النية محلها القلب وهى من الفروض التى لا تصح أى عبادة إلا بها .
(3) ترك الذكر قبل الوضوء وبعده
عن أبى هريرة رضى الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا صلاة لمن لا وضوء له ولا وضوء لمن لا يذكر اسم الله عليه ) والحديث يدل على وجوب التسمية فى الوضوء . وأما عن فضل الذكر بعد الوضوء فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول :أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء ) . ( اللهم اجعلنى من التوابين واجعلنى من المتطهرين )
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 8:42
أذكار أثناء الوضوء
الكثير من الناس نراهم يقولون أثناء الوضوء كلاماً لم يرد عن النبى صلى الله عليه وسلم أو عن أصحابه رضى الله عنهم ، فترى بعضهم يقول ( اللهم أعطنى كتابى بيمينى ) مثلاً . ويتركون الذكر الوارد عن النبى صلى الله عليه وسلم أثناء الوضوء . كان يقول ( اللهم اغفر لى ذنبى ووسع لى فى دارى وبارك لى فى رزقى )
كراهية الكلام أثناء الوضوء
الكلام المباح أثناء الوضوء مباح ولم يرد فى السنة مايدل على منعه .
الإسراف فى الماء عند الوضوء
لقد كان النبى صلى الله عليه وسلم يقتصد فى إستعمال الماء فكان صلى الله عليه وسلم ( يغتسل بالصاع ويتوضأ بالمُد ( الصاع أربعة أ**** ) اما إذا كان هناك علة للإسراف مثل تعلق القاذورات والأوساخ بالجسدفلا بأس بغسله أكثر منة ثلاث مرات .
التهاون فى ركن من أركان الوضوء
للوضوء فرائض وأركان أولها النية والنية محلها القلب وغسل الوجه واليدين إلى المرفقين ومسح الرأس وغسل الرجلين . فإذا تخلف ركن من تلك الأركان لا يتحقق الوضوء ولا يعتدى به شرعاً . والمحفوظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فى مسحه على الرأس ثلاثة أشياء : أ ـ مسح جميع الرأس : عن عبدالله بن زيد : ( ان النبى صلى الله عليه وسلم مسح رأسه بيديه فأقبل بهما وأدبر بمقدم رأسه ثم ذهب إلى قفاه ثم ردهما إلى المكان الذى بدأ منه ) .
ب ـ مسحه صلى الله عليه وسلم على العمامة وحدها : عن عمرو بن أمية قال : ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على عمامته وخفيه ) .
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 8:43
الغفلة عن غسل الأعقاب
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ويل للأعقاب من النار ) وهذا دليل على وجوب غسل الرجلين بكاملهما وبكل أسف كثيراً من المصلين يتهاونون فى هذا الأمر ، مع أنه لا يصح الوضوء إلا به .
عدم تخليل الأصابع
وهذا أمر يغفل عنه الكثيرون وهو إسباغ الوضوء وتمامه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع ) وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخلل الأصابع بخنصره .
مسح العنق أو الرقبة
بعض الناس يمسح عنقه أو رقبته وهذا ليس من السنة .
غسل الفرج قبل كل وضوء ولو لم يحدث
وهذا من الأخطاء الشائعة بين عامة المسلمين إن الواحد منهم يعتقد انه لا بد من غسل الفرج ولو لم يحدث والصواب فى هذا أن يقال من أدركته الصلاة وقد سبق ذلك نوم او خروج ريح من دبره فما عليه إلا أن يتوضأ ومن أعتقد غير ذلك فقد ابتدع فى دين الله إضافة ضرباً من الوسوسة .
قول المصلين لبعضهم البعض ( زمزم ) بعد الوضوء
وهذا كلام لا صحة له فى سنة رسولنا الكريم ولكن السنة بأن نقول بعد كل وضوء :ما ثبت عن النبى صلوات الله عليه وسلامه أنه قال : ما منكم من أحد يتوضأ ، فيبلغ أو يسبغ الوضوء ثم يقول: ( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد ان محمداً عبده ورسوله ، إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء )
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 8:43
مخالفات فى نواقض الوضوء
القئ
ظن كثير من المصلين ان القئ ناقص للوضوء وإستدلوا على ذلك بقوله صلى الله عليه وسلم ( من أصابه قئ أو رعاف او قلس أو مذى فليتوضأ ثم ليبن على صلاته وهو فى ذلك لا يتكلم )
مس الذكر
لقد إنتشر بين المصلين القول بأن مس الذكر ينقض الوضوء ، سواء بشهوة أو بغير شهوة ، وإستدلوا على ذلك بحديث صحيح ، وهو قوله صلى الله عليه وسلم ( من مس ذكره فليتوضأ )
ويرى الأحناف أن مس الذكر لا ينقض الوضوء لحديث طلق ان رجلاً سأل رسول اله صلى الله عليه وسلم عن رجل يمس ذكره هل عليه الوضوء ؟ فقال ( لا ، إنما هو بضعة منك )
وقوله ( بضعة منك ) فيه إشارة لطيفة إلى أن المس الذى لا يوجب الوضوء إنما هو الذى لا يقترن معه شهوة، لأنه فى هذه الحالة يمكن تشبيه مس العضو بمس عضو آخر من الجسم ، بخلاف ما مسه بشهوة .
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 8:43
لمس المرأة بدون حائل
فى البداية أقدم لأخوانى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إنى لا أصافح النساء) وقوله صلى الله عليه وسلم ( لأن يطعن فى رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من ان يمس إمرأة لا تحل له ) فالنبى صلى الله عليه وسلم نهى عن مصافحة النساء الأجنبيات ، او حتى مجرد اللمس . ولكن البحث هنا يدور حول ما إذا كان ذلك ينقض الوضوء أم لا . عن عائشة رضى الله عنها _ أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يقبل بعض ازواجه ثم يصلى ولا يتوضأ . وعن عائشة _ رضى الله عنها _ قالت : إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلى وإنى لمعترضة بين يديه إعتراض الجنازة حتى إذا أراد ان يوتر مسنى برجله صلى الله عليه وسلم . وعن عائشة رضى الله عنها : فقدت رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة من الفراش فالتمسته فوضعت يدى على باطن قدميه وهو فى المسجد وهما منصوبتان وهو يقول : ( اللهم إنى اعوذ برضاك من سخطك ، وبمعافاتك من عقوبتك ، واعوذ بك منك لا أحصى ثناء عليك انت كما أثبت على نفسك )
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 8:44
خروج الدم
شاع بين المسلمين أن خروج الدم ( من غير المعتاد ) ينقض الوضوء بل إن منهم من يفرق بين قليل الدم وكثيره وهذا خطأ واضح لأن الآثار الصحيحة جاءت لتثبت ان الدم إذا خرج من غير المعتاد وإن كثر لا ينقض الوضوء . وقد ثبت فى روايات صحيحة ان النبى صلى الله عليه وسلم نزل الشعب فقال من يحرسنا الليلة ؟ فقام رجل من المهاجرين ورجل من الأنصار فباتا بفم الشعب فاقتسما الليلة للحراسة وقام الأنصارى يصلى ، فجاء رجل من العدو فرمى الأنصارى بسهم فأصابه فنزعه واستمر فى صلاته ثم رماه بثان فصنع كذلك ، ثم رماه بثالث فنزعه وركع وسجد وقضى صلاته ، ثم أيقظ رفيقه ، فلما رأى ما به من الدماء ، قال له : لم لا أنبهتنى اول ما رمى ؟ قال : كنت فى سورة فأحببت أن لا أقطعها .
وأطلع رسول الله صلى الله عليه وسلم على ذلك ولم ينكر عليه الإستمرار فى الصلاة بعد خروج الدم ، ولم كان الدم ناقضاً لبين له ولمن معه وتأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز وكان الصحابة رضى الله عنهم يخوضون المعارك حتى تتلوث أبدانهم وثيابهم بالدم ، ولم ينقل أنهم كانوا يتوضئون لذلك ، ولا سمع عنهم انه ينقض الوضوء وعن الحسن رضى الله عنه قال : ( ما زال المسلمون يصلون فى جراحاتهم ) وصلى عمر بن الخطاب رضى الله عنه وجرحه يثعب ( أى يجرى ) دماً .
قال بن تيمية ( الدم والقئ ، وغيرهما من النجاسات الخارجة من غير المعتاد ، لا تنقض الوضوء ولو كثرت ، وهو مذهب مالك و الشافعى )
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 8:46
الأخطاء عند غسل الجنابة
* عدم إغتسال الزوجين إلا بالإنزال
وهذا خطأ شائع بين المصلين ان بعضهم إذا جامع اهله لا يغتسل ولا يأمر أهله بالغسل ، إلا إذا انزلا . ولقد كان هذا الأمر صحيحاً فى بداية الإسلام وذلك لقول النبى صلى الله عليه وسلم : إنما الماء من الماء لكنه منسوخ بقول النبى صلى الله عليه وسلم : إذا إلتقى الختانان وغابت الحشفة فقد وجب الغسل أنزل أو لم ينزل وعلى ذلك فإن من اتى اهله ولم يُنزل ( فلم يغتسل ) فإن صلاته باطلة ، لأنه جنب .
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 8:46
عدم التستر فى الغسل عن أعين الناس
إن الحياء من الإيمان ولكننا نجد أحياناً بعض المسلمين يخلعون ثوب الحياء ويقفون فى الأماكن العامة على شواطئ الأنهار والبحار ليغتسلوا غسل الجمعة أو الجنابة أمام أعين الناس بلا خجل ولا حياء . وقد اخبر النبى صلى الله عليه وسلم أن من أسباب عذاب القبر: عدم التستر من البول ، فكيف بعدم التستر من الغسل ؟
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 8:47
إعتقاد أن الغسلين لا يجتمعان
لا يعلم كثير من المصلين انه إن إجتمع العيد والجمعة فإنه يكتفى بغسل واحد يمع فيه النيتين ،وكذلك ( الجنابة والجمعة ) ، وذلك لقول النبى صلى الله عليه وسلم: وإنما لكل إمرئ ما نوى
************ الإعتقاد بأن الغسل لا يقوم عن الوضوء
قالت عائشة _ رضى الله عنها : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتوضأ بعد الغسل وقال أبو بكر بن العربى : لم يختلف العلماء أن الوضوء داخل تحت الغسل ، وأن نية طهارة الجنابة تأتى على طهارة الحدث ، وتقضى عليها لأن موانع الجنابة أكثر من موانع الحدث ، فدخل الأقل فى نية الأكثر وأجزأت نية الكبر عنه .
****************
عدم تعميم الماء للجسد
وبخاصة عند البدين ( السمين ) فقد يكون هناك اجزاء من جسده وبخاصة عند الصدر وشحم البطن ، فقد ينزل الماء عليها ولا يأتى على الأجزاء التى تحتها ، وفى هذه الحالة يكون الغسل ناقصاً
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 8:47
تأخير الغسل من الجماع ومن المحيض حتى تطلع الشمس
بعض النساء إذا جامعها زوجها أو طهرت من الحيض ليلاً فإنها تؤخر الغسل حتى تطلع الشمس ثم تغتسل وتقضى صلاة الصبح ، وهذا حرام بالإجماع لأن الواجب عليها ان تبادر بالغسل وان تصلى الصلاة فى وقتها ( فإذا قضيتم الصلاة فأذكروا الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبكم فإذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتا ) ( النساء 103 ) لأن إخراج الصلاة عن وقتها عمداً من الكبائر وإذا علم زوجها بذلك فهو شريكها فى الإثم ، إن كانت تعلم الحكم ، أما إذا جهلت الحكم فمعذورة بجهلهل حتى تعلم .
***************
تغطية الرأس أثناء الإغتسال
بعض الناس إذا أراد أحدهم الإغتسال فإنه يضع على رأسه شيئاً يمنع وصول الماء ، وذلك خوفاً على شعره من البلل ، وهذا خطأ جسيم، لأنه بذلك تكون طهارته ناقصة ، لأنه حجب شيئاً يجب غسله .
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 8:48
مخالفات فى التيمم
* الإعتقاد بأن الجنب لا يصلى إلا إذا إغتسل وغن لم يجد ماءً
بعض الناس يظنون أن الجنب لا يستطيع الصلاة أبداً إلا إذا إغتسل وإن لم يجد ماءً فعليه أن ينتظر بلا صلاة حتى يجد الماء ، وبذلك يجمع أكثر من صلاة لا يصليها ، بل ربما ينتظر أياماً بغير صلاة . وهذا فهم خاطئ .. لأن الجنب إن لم يجد الماء فإنه يتيمم ثم يصلى وإن وجد ماء بعد ذلك فإنه يغتسل ويصلى ولا يقضى الصلاة التى صلاها متيمماً .
عن عمران بن حصين قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فى سفر فصلى الناس فإذا هو برجل معتزل فقال : ما منعك ان تصلى ؟ قال :أصابتنى جنابة ولا ماء . قال : عليك بالصعيد فإنه يكفيك .
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 8:48
الخطأ فى كيفية التيمم
بعض الناس إذا لم يجد الماء فإنه يأتى بالتيمم بنفس صفة الوضوء بأن يمسح رأسه ورجليه ويديه ووجهه بالتراب ، وهذا خطأ ومخالف للسنة . وبعضهم يظن أن التيمم لا يصلح إلا بالضربتين وأن الضربة الواحدة لا تجزئ وبعضهم يظن أن لا بد أن يكون إلى المرفقين .. وهذا كله خطأ
قال الإمام ابن القيم : ولم يصح انه صلى الله عليه وسلم تيمم بضربتين ولا إلى المرفقين . اما عن كيفية التيمم فهذا يتضح لنا من خلال هذا الحديث . عن عمار رضى الله عنه قال : اجنبت فلم أجد الماء فتمعكت ( تمرمغت ) فى الصعيد ، وصليت فذكرت ذلك للنبى صلى الله عليه وسلم فقال : إنما يكفيك هذا : وضرب النبى صلى الله عليه وسلم بطفيه الأرض ، وتنفخ فيهما ثم مسح بهما وجهه وكفيه .
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 8:48
التيمم مع وجود الماء
نجد أن بعض الناس إذا أحدث فى مصلاه فإنه يضرب بيديه على الأرض أو على السجاد ثم يتيمم ويصلى مع الجماعة . وهذا يحدث فى الغالب عند الزحام الشديد كما فى ( الحرمين ) فيظن الرجل أن التيمم مع إدراك الصلاة فى جماعة أفضل من الذهاب للوضوء . وهذا الفعل غير جائز ، بل إن صلاته باطلة ، لأنه تيمم فى حالة وجود الماء . والله لم يرخص فى التيمم إلا عند فقد الماء أو تعذر إستعماله .
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 8:48
مخالفات تتعلق بالآذان
* الإعتقاد بان الآذان ليس واجباً يظن بعض الناس بأن الآذان مجرد سنة او مستحب مع انه فرض كفاية عن أبى الدرداء قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ما من ثلاثة لا يؤذنون ولا تقام فيهم الصلاة إلا استحوذ عليهم الشيطان .
قال الإمام الشوكانى : والحديث استدل به على وجوب الأذان والإقامة ، لأن الترك الذى هو نوع من استحواذ الشيطان يجب تجنبه وإلى وجوبهما ذهب اكثر العترة وعطاء واحمد بن حنبل ومالك والأصطخرىكذا فى البحر ومجاهد والوزاعى .
وقد ثبت فى الصحيح ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلق استحلال أهل الدار بتركه ، فكان يصلى الصبح ، ثم بنظر فإن سمع مؤذناً لم يغر ، وإلا أغار .
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 8:49
الإعتقاد بأن المنفرد لا يؤذن
بعض المصلين يعتقد ان الرجل لا يؤذن ما دام وحده ، إلا ان يكون فى جماعة ، وهذا خطأ . عن أبى سعيد الخدرى أنه صلى الله عليه وسلم قال : إنى أراك تحب الغنم والبادية ، فإذا كنت فى غنمك _ أو باديتك _ فأذنت بالصلاة فارفع صوتك بالنداء ، فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ، ولا شئ إلا شهد له يوم القيامة .
وقال صلى الله عليه وسلم : يعجب ربك عز وجل من راعى غنم فى شظية بجبل يؤذن للصلاة ويصلى ، فيقول الله عز وجل : أنظروا إلى عبدى هذا يؤذن ويقيم للصلاة يخاف منى فقد غفرت لعبدى وادخلته الجنة .
والحديث يدل على شرعية الأذان للمنفرد فيكون صالحاً لرد قول من قال : إن شرعية الأذان تختص بالجماعة وفيه أيضاً أن الأذان من أسباب المغفرة للذنوب .
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 8:49
* القول بعدم مشروعية الأذان للفائتة
بعض الناس لا يعلمون أن الأذان للصلاة الفائتة ( مشروع ) وقد ثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم أن استيقظ وقد طلع حاجب الشمس وقال له : يا بلال قم فأذن بالناس بالصلاة فتوضأ فلما ارتفعت الشمس وابياضّت قام فصلى .
وهنا دليل على مشروعية الأذان للفوائت ، ولذا بوّب الإمام البخارى فى صحيحه ( باب : الأذان بعد ذهاب الوقت )
* القول بعدم مشروعية الأذان والإقامة للنساء
ويعلل البعض بهذا الرأى بان صوت المراة عورة وهذا الإعتقاد سائد بين عوام الناس خاصة والصواب الذى تخبر به الآثار الثابتة ، ورود ذلك . عن عائشة رضى الله عنها ( انها كانت تؤذن وتقيم وتؤم النساء وتقف وسطهن ) وقد ذهب الشوكانى فى السبيل ( إلى وجوب ذلك فى حقهن لأنهن شقائق الرجال ) وقال النووى فى المجموع ( إذا أذّنت ولم ترفع الصوت لم يكره وكان ذكراً لله تعالى )
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 8:49
مخالفات المؤذنين
إستحداث بعض الكلمات والأدعية قبل الأذان وبعده
بعض المؤذنين يبتكرون من تلقاء أنفسهم بعض الكلمات التى لم ترد فى السنة فيقولونها قبل الأذان وبعده . قال ابن تيمية : ( وأما سوى التأذين .. من تسبيح وتشييد ورفع الصوت بدعاء ونحو ذلك فى المآذن فهذا ليس بمسنون عند الأئمة بل قد ذكر طائفة من أصحاب مالك والشافعى وأحمد ان هذا من جملة البدع المكروهة ) .
قراءة القرآن جهراً بعد الأذان من البدع المكروهة جهر بعضهم بقراءة القرآن بعد الأذان وهو تشويش منتهى عنه . قال ابو سعيد الخدرى : اتعكف رسول الله صلى الله عليه وسلم فى المسجد فسمعهم يجهرون بالقراءة فكشف الستر وقال : ألا إن كلكم مناجٍ ربه فلا يؤذين بعضكم بعضاً ولا يرفع بعضكم على بعض فى القراءة
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 8:50
التلحين فى الأذان
من البدع المذمومة التلحين فى الأذان والتغنى فيه بما يؤدى إلى تغيير الحروف والحركات والسكنات والنقص والزيادة على توقيع النغمات ، فهذا لا يحل فى الأذان كما لا يحل فى قراءة القرآن ولا يحل سماعه لأن فيه تشبهاً بفعل الفسقة فى فسقهم وفيه خروج عن المعروف شرعاً فى الأذان .
الأذان السلطانى أو أذان الجوق
وهو يقوم اكثر من مؤذن فيؤذنون فى صوت واحد فإنه لا خلاف فى انه مذموم مكروه لما فيه من التلحين والتغنى وإخراج كلمات الأذان عن أوضاعها العربية و كيفياتها الشرعية بصور قبيحة تقشعر منها الجلود الحية وتتألم لها الأرواح الطاهرة واول من أحدثه هشام بن عبد الملك
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 8:50
الإتيان بالسيادة فى الشهادة للنبى ( ص ) فى الأذان
نجد البعض من المؤذنين يزيد فى الأذان كلمة أشهد ان ( سيدنا ) محمداً رسول الله فيزيد كلمة ( سيدنا ) فى الأذان والإقامة وهذا مخالف لما جاء عن سلفنا الصالح لم يثبت لأحد ممن أذن فى عهد رسول الله ( ص ) وخلفائه الراشدين قال فى الأذان ذلك ، ولو كانت السيادة هنا مشروعة ما تركها احد منهم وما أقر على تركها وماترك مع قيام المقتضى فتركه سنة وفعله بدعة .
الجهر بالصلاة على النبى ( ص) عقب الأذان
رفع الصوت بالصلاة والسلام على النبى ( ص ) بعده كما جرت به العادة غالب مؤذنى الزمان ، فهو بدعة مخالفة لهدى النبى ( ص ) . فينبغى ترك هذه البدعة والإقتصار على الوارد ، فإن كل محدث فى الدين مردود على صاحبه لا ثواب فيه ، بل إذا فعله على انه قربة كان آثماً . لم يكن التسليم الذى يفعله المؤذنون فى أيام رسول الله ( ص ) ولا الخلفاء الراشدين ، بل كان فى أيام الروافض بمصر
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 8:50
الإسراع فى الأذان
وهذا خطأ يفعله كثير من المؤذنين بحيث يشق على المستمعين متابعة الأذان والترديد معه . ويسن التأنى فى الأذان بأن يفصل بين كل كلمتين بسكتة والإسراع فى الإقامة
قولهم ( حى على خير العمل ) بعد الحيعليتين
الحيعلتان هما : حى على الصلاة حى على الفلاح من المخالفات أن بعض المؤذنين يقول بعد الحيعلتين : حى على خير العمل ، حى على خير العمل وهذه الزيادة من البدع المحدثة التى لم تثبت عن النبى ( ص ) فى تعليمه للمؤذنين . وهذه الحيعلتين لم تثبت عن النبى ( ص) فيما علم بلالاً وأبا محذورة ونحن نكره الزيادة فيه .
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 8:50
عدم إستقبال القبلة
بعض المؤذنين لا يستقبلون القبلة عند الأذان وهذا خطأ منهم فإن من السنة ان يستقبل القبلة عند الأذان
إسقاط الهاء من الصلاة والحاء من الفلاح
بعض المؤذنين يقولون : حى على الصلاااااااااا بغير الهاء وكذلك : حى على الفلا اااااااااااااا بغير إظهار الحاء وهذا كله نتيجة الجهل بضرورة الإلتزام بألفاظ الأذان كاملة
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 8:51
عدم وضع الأصبعين فى الأذنين
يُسن للمؤذن وضع أصبعيه فى أذنيه حال الأذان لقول أبى جحفة : رأيت بلالاً يؤذن ويدور وأتتبع فاه هنا وهاهنا يعنى يميناً وشمالاً وأصبعاه فى أذنيه ( أحمد والترمذى ) وقال : حسن صحيح وعليه العمل عند اهل العلم يستحبون أن يدخل المؤذن أصبعيه فى أذنيه فى الأذان وقال الأوزاعى : وفى الإقامة أيضاً وقال العلماء فى ذلك فائدتين : إحداهما / أنه قد تكون أرفع لصوته ثانيهما / انه علامة للمؤذن ليعرف من رآه على بعد أو كان به صمم أنه يؤذن والترمذى : استحب أهل العلم أن يدخل المؤذن أصبعيه فى أذنيه فى الأذان
قول ( الله و أكبر ) بزيادة الواو
بعض المؤذنين بدلاً من أن ينطق لفظ الجلالة مضموماً ( اللهُ أكبر ) فإنه ينطقه بزيادة حرف الواو فيقول : الله و أكبر وهذا من المخالفات الشديدة
الإصرار على تقديم رجل ( قبيح الصوت ) للأذان
وهذا مما لا ينبغى أبداً فالأذان هو شعار الإسلام وهو اول ما يسمعه أهل الكتاب فى ديار المسلمين فيستحب أن نختار مؤذناً حسن الصوت حتى لا نجعل الناس تتأذى من سماع الأذان
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 8:52
عدم الترديد مع المؤذن
من الأخطاء الشائعة إنشغال المصلين عن الترديد مع المؤذن والإنشغال عنه بالكلام مع الناس فى امور الدنيا بالرغم من ان النبى حث امته على ذلك فقال : إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن
زيادة لفظ ( سيدنا ) عند الدعاء
بعض الناس يقول بعد الأذان ( آت سيدنا محمداً ) وهذا خطأ والسنة ( آت محمداً ) قال الألبانى عن زيادة كلمة ( سيدنا ) : شاذة ومدرجة من بعض النساخ .
قول بعضهم ( اللهم إنى أسألك بحق هذه الدعوة )
عند الدعاء البعض يقول : اللهم إنى أسألك بحق هذه الدعوة والسنة ان يقول : اللهم ربهذه الدعوة التامة
ترك الصلاة على النبى بعد الأذان
ينسى كثير من المصلين حقاً من أيسر حقوق النبى ( ص ) على أمته ألا وهو : الصلاة عليه بعد الأذان قال ( ص ) : إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول : ثم صلوا على ّ فإنه من صلى علىّ صلاة صلى الله عليه بها عشراً ، ثم سلوا الله لى الوسيلة فإنها منزلة فى الجنة لا تنبغى إلا لعبد من عباد الله ، وأرجو أن أكون انا هو ، فمن سأل الله لى الوسيلة حلت له شفاعتى
وعن جابر ان النبى ( ص ) قال : من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذى وعدته حلت له شفاعتى يوم القيامة