كثير من المصلين إذا أحدث فى صلاته أو إذا تذكر أنه لم يتوضأ فإنه يسلم عن يمينه وشماله ، سواء كان واقفاً أو قاعداً وهذا خطأ لن هذا ليس موضع السلام فالسلام موضعه عند ختام الصلاة لقوله صلى الله عليه وسلم : مفتاح الصلاة الطهور وتحريمها التكبير وتحليلها التسليم ولذلك فالصحيح أنه إذا أحدث أو تذكر انه على غير وضوء ، فإنه ينفصل عن الصلاة بدون تسليم
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:48
إقامة جماعة ثانية أثناء الأولى
وهذا من المخالفات الشائعة وهى لا تحدث فى الغالب إلا عند جلوس الإمام للتشهد الأخير فيدخل بعض المصلين فيجدونه فى نهاية الصلاة فيقيمون الصلاة قبل أن يسلم الإمام.. و هذا خطأ لأن الواجب عليهم أن يدخلوا مع الإمام الأول أو ينتظروا إن كان التشهد الأخير حتى يسلم ثم يقيموا جماعة ثانية
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:49
الإعتقاد بأن المتنفل لا يقتدى به المفترض
بعض المصلين إذا كان يتنفل وحده فى المسجد ودخل معه رجل يريد أن يصلى فرضاً فائتاً فإن المتنفل يرده بيده ظناً منه انه لا يجوز ذلك . والحق .. أنه يجوز لمفترض أن يقتدى بمتنفل فقد جاء فى الحديث المتفق عليه ان معاذاً كان يصلى مع النبى صلى الله عليه وسلم ثم يرجع فيصلى بقومه تلك الصلاة وهى بذلك تكون نافلة ولقومه فريضة.
يتبع ..
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:49
متابعة الإمام عمداً عند إتيانه بركعة زائدة سهواً
فى حالة قيام الإمام سهواً إلى الإتيان بركعة زائدة يقوم بعض المصلين لمتابعته مع علمهم بأنه يصلى ركعة زائدة وهذا جهل منهم فلا ينبغى لهم متابعته فى مثل هذا والمصلون فى هذه الحالة مع إمامهم على أقسام : منهم : يتابع افمام ظناً منهم أن الإمام مصيب فى فعله وهؤلاء لا شئ عليهم و ثان : يعلم أن الإمام قد زاد ركعة ويسبح له ، فإذا إستمر الإمام فى فعله لم يتابعه، بل بقى جالساً حتى يسلم الإمام فيسلم معه ، وهذا صلاته صحيحة . و ثالث : مثل الذى قبله لكنه يسلم من صلاته ولا ينتظر الإمام وصلاته صحيحة ، لكن الذى سلم مع الإمام أحسن منه . و رابع : يتابع الإمام عالماً بانه يصلى ركعة زائدة وهذا هو الخطأ . و قد ورد فى فتاوى اللجنة الدائمة إذا قام الإمام فى الصلاة الرباعية إلى الخامسة ونبّه واستمر وجب على كل من علم خطأه مفارقته ويسلم لنفسه او ينتظر ويسلم معه .
وقد سل شيخ الإسلام ابن تيمية عن هذه المسألة فقال : لا ينبغى لهم أن يتابعوه بل ينتظرونه حتى يسلم بهم او يسلموا قبله والإنتظار أحسن لكن من تابعه جاهلاً بالحكم الشرعى فصلاته صحيحة كمن تابعه جاهلاً بانها زائدة
وصلى الله على نبينا محمد و آله وصحبه .
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:49
الإنكار على من اقتدى بمن قام ليقضى ما فاته
قد يأتى رجل إلى المسجد فيجد ان الإمام قد سبقه بركعتين ( فى صلاة العشاء مثلاً ) فيكمل معه ركعتين وبعد أن يصلى ويسلم الإمام يقوم الرجل ليأتى بركعتين فإذا دخل رجل آخر واقتدى بهذا الإمام فصلاته صحيحة خلافاً لما يقوله البعض أن صلاته غير صحيحة والدليل على ذلك أن النبى صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً وحده فقال : ألا رجل يتصدق على هذا فيصلى معه .
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:49
أن يتخذ الرجل مكاناً له فى المسجد
من المخالفات المنتشرة بين المصلين أن يتخذ الرجل له مكاناً معيناً فى المسجد لا يستطيع احد أن يصلى فيه أبداً
قال ابن القيم فى بدائع الفوائد ما نصه : قال المروزى ..كان ابوعبدالله يقوم خلف الإمام فجاء يوماً وقد تجافى الناس أن يصلى أحد فى ذلك الموضع فإعتزل وقام فى طرف الصف وقال : نهى أن يتخذ الرجل مصلاه مثل مربض البعير
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:49
حجز المكان بسجادة أو نحوها
وهذا يندرج تحت المخالفة السابقة فالأصل أن يسبق الرجل بنفسه إلى المسجد اما إذا قدّم سجادته وتاخر هو فقد خالف الشرع من وجهين : من جهة تأخره و من جهة غصبه لطائفة من المسجد ومنعه السابقين إلى المسجد ان يصلوا فيه .
.
ولا حول ولا قوة إلا بالله
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:50
سكوت الإمام بعد قراءة الفاتحة سكتة طويلة
إن أغلب الأئمة الآن يسكتون بعد قراءة الفاتحة فى الصلاة الجهرية سكتة طويلة من اجل أن يقرأ المأموم الفاتحة خلفه وهذه السكتة لم تثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم فى حديث واحد صحيح قال ابن تيمية فى الفتاوى : ولم يستحب أحمد ان يسكت الإمام لقراءة الماموم ولكن بعض أصحابه استحب ذلك ومعلوم أن النبى صلى الله عليه وسلم لوكان يسكت سكتة تتسع لقراءة الفاتحة لكان هذا مما تتوفر الهمم والدواعى على نقله فلما لم ينقل هذا أحد علم انه لم يكن . وكان هناك رد للشيخ عبدالعزيز بن باز .... ليس هناك دليل صحيح صريح يدل على شرعية سكوت الإمام حتى يقرأ الماموم الفاتحة فى الصلاة الجهرية أما الماموم فالمشروع له أن يقرأها فى حالة سكتات إمامه فإن لم يسكت قراها الماموم سراً وقال صلى الله عليه وسلم .. لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب و قال أيضاً : لعلكم تقرءون خلف إمامكم قالوا : نعم . قال : لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها ) . وهذلات الحديثان يخصصان قوله تعالى : و إذا قرئ القرآن فاستمعوا له وانصتوا لعلكم ترحمون وقول النبى صلى الله عليه وسلم : إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه فإذا كبّر فكبّروا و إذا ركع فاركعوا .
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:50
قوله : إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج
بعض الأئمة إذا أقيمت الصلاة يقول : إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج وينسب ذلك القول إلى النبى صلى الله عليه وسلم وهذا أصلاً ليس بحديث ولو أننا اكتفينا بما جاء وثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم لكن أفضل و اولى قال صلى الله عليه وسلم : سوّوا صفوفكم فإن تسوية الصف من تمام الصلاة .
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:51
قراءة اكثر من آية بشكل متصل
وهذا امر مخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم انه كان يقرأ القرآن آية آية . فعن ام سلمة رضى الله عنها انها سئلت عن قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : كان يقطع قراءته آية آية : الحمد لله رب العالمين ) ثم يقف ( الرحمن الرحيم ) ثم يقف . قال الامام ابن تيمية رحمة الله عليه : ووقوف القارئ على رؤوس الآيات سُنة وإن كانت الآية الثانية متعلقة بالأولى تعلق الصفة بالموصوف أو غير ذلك .
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:51
التكلف والتنطع فى قراءة القرآن
وهذه أمر نشاهده بين بعض الأئمة يقرأون القرآن بتكلف شديد وتنطع فى إخراج الحروف بطريقة تشمئز القلوب والأسماع منها فيكون بذلك سبباً فى فتنة الناس وصدّهم عن سماع القرآن أمثال هؤلاء يقرأون القرآن فى السرادقات والله تعالى يقول : ولقد يسّرنا القرآن للذكر فهل من مدّكر ويقول : ورتل القرآن ترتيلا فلا حاجة لنا أن نعقّد قراءته بعد ان يسّرها الله لنا .
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:51
أن يخص الإمام الدعاء لنفسه
هذا خطأ منه لأنه ينبغى ان يدعو بصيغة الجمع وذلك لأنه يدعو لنفسه ولإخوانه المسلمين فى المسجد بل وفى كل بقعة من بقاع الأرض فيقول مثلاُ : اللهم اهدنا فيمن هديت ولا يقول: اللهم اهدنى ....
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:51
تغيير الصوت فى التكبير عند الجلوس
بعض الأئمة إذا جلس للتشهد فإنه يغير من صوته فى التكبير ( يكبر فى إسترخاء ) و إذا قام أطلق لصوته العنان فى التكبير وهذا خطأ لأنه مخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم بل إن هذا مدعاة للمأموم ان ينشغل فى صلاته لأنه يعتمد على نغمة الإمام فى التكبير وبالتالى فإن أخطأ الإمام فلن يدرك المأموم ذلك . ولكن بعض العلماء قالوا : إن الإمام يشرع له أن يمد التكبير من القيام إلى السجود ومن السجود إلى القيام وذلك لطول الفصل بينهما . والله أعلم
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:52
التلحين والتمطيط بالتكبير
وهنا نجد الإمام يستعمل أسلوب التمطيط فى التكبير فبدلاً من أن يقول ( الله اكبر ) تراه يقول ( آلله أكبر ) أو يقول ( الله آكبر ) أو يجعل المد بعد الباء فتكون ( الله أكبـار ) وهذا كله من المخالفات التى يجب الإبتعاد عنها .
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:52
إطالة القيام والتفريط فى أركان الصلاة
بعض الأئمة يطيلون القيام .. وبخاصة إذا كان حسن الصوت .. ثم بعد ذلك تجده ينقر الركوع والسجود نقراً حتى إنك فى الركعة الثالثة والرابعة التى تكون القراءة فيها سرية لا تستطيع ان تكمل قراءة نصف الفاتحة حتى تجده قد ركع وقد كان النبى صلى الله عليه وسلم قيامه قريباً من ركوعه و سجوده وجلوسه ففى الحديث المتفق عليه عن البراء بن عازب انه قال : رمقت الصلاة مع محمد صلى الله عليه وسلم فوجدت قيامه فركوعه فاعتداله بعد ركوعه فجلسته بين السجدتين فجلسته ما بين التسليم والانصراف قريباً من السواء .
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:53
إطالة الركعة الثانية أكثر من الاولى
بعض الائمة يخطئون عندما يطيلون الركعة الثانية اكثر من الاولى او الركعتين الاخيرتين أكثر من الاوليين فهذا خطأ مخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم وهذا خلاف فعله صلى الله عليه وسلم فقد اخرج البخارى عن أبى قتادة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يطول فى الركعة الاولى من صلاة الظهر ويقصر فى الثانية ويفعل ذلك فى صلاة الصبح وقال أبوسعيد : كانت صلاة الظهر تقام ، فيذهب الذاهب إلى البقيع ، فيقضى حاجته ، ثم يأتى اهله فيتوضأ ويدرك النبى صلى الله عليه وسلم فى الركعة الاولى مما يطيلها .
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:53
المبالغة فى مد السلام
بعض الائمة إذا انتهى من صلاته فإنه عند التسليم يمد كلمة ( السلام عليكم ورحمة الله ) مداً شديداً حتى إن بعض المصلين يسلمون معه أو يسبقونه بسبب تلك الاطالة وهذا أمر مرفوض أكاد أسمعه كل يوم فى الصلوات الخمس .
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:53
المبالغة فى تطويل كلمة الله اكبر
بعض الائمة عند الانتقال مثلاً من القيام الذى يلى الركوع إلى السجود وكذلك عند سائر التكبيرات يمد فى كلمة ( الله أكبر ) حتى إن المأموم ليسجد أو يركع أو يقوم من سجوده قبل ان ينتهى الامام من تلحين كلمة ( الله اكبر ) وهذا الامر تراه واضحاً عند الائمة الذى يشعرون بجمال صوتهم وهذا الامر مخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم لأنه بذلك قد يتسبب فى أن يسبقه كثير من المأمومين ويفسد عليهم صلاتهم .
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:53
قولهم (( صدقت وبررت ))
بعض المصلين إذا سمع المؤذن يقول : الصلاة خير من النوم فى أذان الصبح فإنه يقول : صدقت وبررت وهذا خطأ . لأن السُنة تقول كما يقول المؤذن لعموم قوله صلى الله عليه وسلم : إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول إلا فى قوله ك حى على الصلاة - حى على الفلاح فيقول : لا حول ولا قوة إلا بالله ولذلك فإذا قال المؤذن : الصلاة خير من النوم فعلى المستمع أن يقول: الصلاة خير من النوم
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:54
قراءة الفاتحة عقب الصلاة
قال القشيرى وقراءة الفاتحة زيادة فى شرف النبى صلى الله عليه وسلم عقب صلاة الصبح وقراءتها عقب صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء لأبى بكر وعمر وعثمان وعلى - رضى الله عنهم - اعتقاداً بانهم يحضرون غُسل فاعل ذلك حين موته او سؤاله فى القبر منكر وزور وشرعه الشيطان الغرور .
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:54
قولهم اللهم صلى عليه مائة
وهذا الامر من البدع المحدثة التى لا أصل لها فى الشرع قال القشيرى: وصلاتهم على النبى مائة بعد الصبح والمغرب مع ترك السلام عليه بصيغة اللهم صلى عليه زعماً بأن الله يقضى له سبعين حاجة فى الآخرة وثلاثين فى الدنيا ليس عليها أثارة من علم
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:54
ترك صلاة الصبح فى المسجد
وهذا الامر لا يحتاج الى تعليق ... فمن اراد ان يرى بعينيه فليذهب إلى المسجد ولينظر كم عدد المسلمين الذى يقطنون بجوار المسجد ثم عليه ان يلقى نظرة فى المسجد لينظر كم عدد من يصلى الصبح فى جماعة وكل ذلك على الرغم من ان النبى صلى الله عليه وسلم رغّب الأمة فى تلك الصلاة على وجه الخصوص فقال : من صلى البردين دخل الجنة أى الصبح والعصر وقال صلى الله عليه وسلم : لن يلج النار احد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها . يعنى الفجر والعصر وقال صلى الله عليه وسلم : من صلى الصبح فهو فى ذمة الله .
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:55
الخوض فى امور الدنيا بعد الصلاة والإعراض عن هذا الخير
كثير من المصلين بعد صلاة الصبح يجلسون يضحكون ويمزحون او ربما ذهبوا ليستنشقوا نسيم الهواء ويغفلوا عن نسيم الايمان وجنة الذكر فهذا الوقت هو وقت الذكر . بل إن النبى صلى الله عليه وسلم اخبر عن تلك الجائزة التى لا يظفر بها الا القليل عن انس رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى الفجر فى جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة و عمرة تامة تامة .
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:55
التثويب فى الاذان الثانى
وهذا خطأ ومخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم الشيخ الالبانى يقول: و يشرع للمؤذن بالتثويب وهو ان يقول فى أذان الصبح بعد الحيعلتين : الصلاة خير من النوم قال أبو محذورة : يا رسول الله . علمنى سُنة الاذان ، فعلمه وقال : فإن كان صلاة الصبح قلت : الصلاة خير من النوم ، الصلاة خير من النوم
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:55
الأذان الثانى ووقوعه قبل وقته
وهذا من المخالفات التى تجعل الكثيرين من المصلين يصلون الصبح قبل دخول وقته وبخاصة فى أكثر المساجد التى تقيم صلاة الصبح بعد خمس دقائق من الأذان