والسنة ان تترك هذه الزيادة فى الدعاء بعد الأذان ، لأنها لم ترد وقد سبق واوضحنا سالفاً صيغة الدعاء كاملة بعد الأذان
زيادة ( إنك لا تخلف الميعاد ) ضمن الدعاء
والسنة تركها لأنها لم ترد فى أى حديث قال الألبانى : وهى شاذة لأنها لم ترد فى جميع طرق الحديث عنعلى بن عياش
قول : اللهم صلّ أفضل صلاة على أسعد مخلوقاتك
هذا الدعاء شائع فى القرى والريف فيرددونه فى المساجد بصوت شديد عقب الأذان ، وهو بدعة منكرة وتشويش على المصلين فى المسجد
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:19
ترديد الأذان داخل الخلاء
ان على المسلم إذا دخل الخلاء ان يكف عن الكلام مطلقاً فقد جاء فى الحديث .. ( ان رجلاً مر على النبى ( ص ) وهو يبول فسلم عليه فلم يرد عليه ) قال النووى : ويكره ان يذكر الله تعالى أو يتكلم بشئ قبل خروجه إلا لضرورة فإن عطس حمد الله تعالى بقلبه ولا يحرك لسانه
قولهم : الله أكبر والعزة لله
كثير من المصلين إذا سمع التكبيرة الأولى من الأذان يقول : الله اكبر والعزة لله ) أو ( الله أكبر على أولاد الحرام قال الشقيرى : وقولهم عند سماع تكبير الأذان : الله أعظم ، والعزة لله ، او الله أكبر على كل من ظلمنا ، او الله أكبر على على أولاد الحرام بدعة وجهل والسنة ان تقول كما يقول المؤذن ، ثم نصلى على النبى ( ص )
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:19
سبق المؤذن
عند سماع المصلين الأذان سبقهم للمؤذن و خاصة عندما يقول فى التكبيرة الاخيرة الله أكبر ، الله أكبر عامة الناس إلا من رحم ربى يقولون : لا إله إلا الله فيسبقون الإمام ويخالفون قوله ( ص ) : إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:20
ترك الصلاة من أحد الزوجين وتلك مصيبة لم يفطن إليها الكثير من المسلمين فتارك الصلاة متعمداً كافر كفراً أكبر فى أصح قولى العلماء إذا كان مقراً بوجوبها ، اما غن كان جاحداً لوجوبها فهو كافر عند جميع أهل العلم وذلك لقوله : صلى الله عليه وسلم : بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة
وقوله ( ص ) العهد الذى بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر . فالواجب على ولاة الأمور من المسلمين ان يستتيبوا تارك الصلاة ، فإن تاب و إلا قتل .. للأدلة التى وردت فى ذلك
والواجب أيضاً : هجر تارك الصلاة ومقاطعته ، فإن لم يكن متزوجاً فينبغى ان لا يزوجه احد من إبنته ، وإن كان متزوجاً وهو يصلى ثم ترك الصلاة ، فينبغى أن يفرق بينه وبين زوجته مع أداء النصح له ودعوته إلى الله لعله يتوب ويرجع .
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:20
المرأة تترك الصلاة التى طهرت فى وقتها
وتلك مخالفة أيضاً فإن الواجب على المرأة إذا طهرت أن تصلى الوقت الحالى عليها . وذلك لقوله ( ص ) : من أدرك ركعة من الصبح قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك الصبح ، ومن أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر .
المرأة يدخل عليها وقت الصلاة ثم الحيض وتلك مخالفة تلحق بسابقتها ألا وهى .. أن المرأة قد يدخل عليها وقت الصلاة فلا تصلى وفجأة يأتيها الحيض فإذا تطهرت لا تقضى تلك الصلاة التى جاءتها قبل حيضها وتظن ان تلك الصلاة تلحق بالصلوات التى جاءت وقت العادة .
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:21
إطباق الشفتين وعدم تحريك اللسان فى الصلاة
بعض المصلين تجده فى الصلاة مطبقاً شفتيه لا يحرك لسانه بقرآن أو ذكر أبداً وربما يقرأ وهو مغلق فمه .. لكن هذا مخالف لهدى النبى ( ص )
ففى البخارى عن أبى معمر قال : سألنا خباباً : أكان النبى (ص) يقرأ فى الظهر والعصر ؟ قال : نعم . قلنا : بأى شئ كنتم تعرفون ؟ قال : بإضطراب لحيته .
تشبيك الأصابع وتلك مخالفة يقع فيها الكثير من المصلين : ألا وهى تشبيك الأصابع سواء كان ذلك فى طرقهم إلى المساجد أو فى إنتظارهم الصلاة فى المسجد . ولقد نهى النبى (ص) عن ذلك فقال : إذا توضأ احدكم فى بيته ثم أتى المسجد كان فى صلاة حتى يرجع فلا يقل هكذا : وشبّك بين أصابعه : وفى رواية أخرى : إذا توضأ أحدكم فأحسن وضوءه ثم خرج عامداً إلى المسجد فلا يشبكن بين يديه فإنه فى صلاة .
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:21
تغميض العينين فى الصلاة
لم يكن من هديه صلى الله عليه وسلم تغميض العينين فى الصلاة وقد كان فى التشهد يومئ ببصره إلى إصبعه فى الدعاء ولا يجاوز بصره إشارته . وقيل إن هذا من فعل اليهود ( تغميض العينين فى الصلاة )
والصواب .. أن يقال إن كان فتح العينين لا يخل بالخشوع فهو أفضل وإن كان يحول بينه وبين الخشوع لما فى قبلته من الزخرفة والتزويق فهنالك لا يكره التغميض قطعاً والقول بإستحبابه فى هذا الحال أقرب إلى أصول الشرع .
* لا يحبذ صلاة المريض جالساً ، لم يات بما يدل على ذلك فى الشرع أو السنة * لم يات بدليل على إستحباب تقبيل المصحف بعد قراءته . * يجب على المرأة أن تجهر فى الصلاة الجهرية . * بعض المرضى يصلون قعوداً كامل الصلاة ، الأفضل .. من إستطاع القيام وعجز عن الركوع والسجود لا يسقط عنه القيام . يجب عليه القيام ثم يومئ للركوع ويجلس إيماءاً ، لأن القيام ركن من أركان الصلاة وعليه أن ياتى من الصلاة الشئ الذى يقدر عليه ولا يتكاسل فى كل الأركان جملة واحدة .
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:22
لا يستحب مسح الحصى فى المسجد . * كره السلف مسح الجبهة فى الصلاة وقبل الإنصراف يعنى من المسجد مما يتعلق بها من تراب ونحوه . * لا يصح الصلاة لمتوفى ، لأن الله لم يشرع ذلك . * نهى الرسول الكريم (ص) عن من يتجشأ فى صلاته ( من يتكرع ويخرج الروائح الكريهة من المعدة ) فقال لأحد الصحابة : كف عنا جُشاءك . نسأل الله ان يرزقنا الإحساس والذوق الرفيع . * إذا غلب على الإنسان التثاؤب : أن يرده ما إستطاع وان يضع يده على فمه ولا يصدر صوتاً . قال رسول الله (ص) : إذا تثاءب أحدكم فى الصلاة فليكظم ما إستطاع فإن الشيطان يدخل . و قال : إذا تثاءب أحدكم فى الصلاة فليضع يده على فيه ، فإن الشيطان يدخل مع التثاؤب .فى رواية البخارى : فإن احدكم إذا قال : ها ضحك منه الشيطان
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:24
بعض المصلين يضع يده اليمنى على يده اليسرى ثم يضعهما على قلبه ظناً منه إنه فى خشوع وهذا خطأ
النبى (ص) كان يضع اليمنى على ظهر اليسرى والرسغ والساعد . وكان أحياناً يقبض باليمنى على اليسرى .. وكان شضعهما على الصدر .
نرى كثير من الناس يرفعون أبصارهم إلى السماء وهم يصلون وقد جاء النهى عن ذلك فقد قال النبى (ص) : لينتهين أقوام عن رفعهم أبصارهم عند الدعاء فى الصلاة إلى السماء أو لتخطفن أبصارهم . والسنة أن ينظر المصلى إلى موضع سجوده عن عائشة رضى الله عنها قالت : دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم الكعبة وما خلف بصره موضع سجوده حتى خرج منها . وروى أن النبى (ص) كان إذا تشهد وضع يده اليسرى على فخذه اليسرى ووضع يده اليمنى على فخذه اليمنى وأشار بإصبعه السبابة لا يجاوز بصره إشارته فدل الحديثان على ان المصلى ينظر إلى موضع سجوده وإن شاء نظر إلى سبابته فى أثناء التشهد .
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:24
الجهر بالنية وهذا خطأ ، لأن النية محلها القلب وقد تكلمنا عن هذا العنصر فى شرح أخطاء الوضوء
رفع الصوت بتكبيرة الإحرام بعض الناس إذا دخل ووجد الصلاة أقيمت والناس فى حالة الركوع أو السجود مثلاً فإنه يرفع صوته بتكبيرة الإحرام ، وتلك مخالفة يجب التنبيه إليها فإذا دخل الرجل المسجد فليكبر فى سره حتى لا يؤذى إخوانه .
دعاء إستفتاح الصلاة بعض المصلين يقولون كلمات بعد تكبيرة الإحرام ليس لها أصل من السُنة ، مثل قول بعضهم : ولا معبود سواك وهذه الكلمة لم ترد فى حديث ومعناها خاطئ لأن المعبودات كثيرة من دون الله ، فهناك من يعبد البقر والحجر والمنصب والزوجة والمال و.و ..و .. إلخ والأفضل أن يقال : ولا معبود بحق سواك . أما الوارد عن النبى صلوات ربى عليه وسلامه فى دعاء إستفتاح الصلاة .. قال أبو هريرة رضى الله عنه : كان النبى صلى الله عليه وسلم إذا إستفتح الصلاة سكت هنيهة قبل أن يقرأ فقلت : يا رسول اله بأبى وامى أرأيت سكوتك بين التكبير والقراءة ما تقول ؟ قال : أقول .اللهم باعد بينى وبين خطاياى كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقنى من خطاياى كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، اللهم أغسلنى من خطاياى بالثلج والماء والبرد .
وعن عائشة رضى الله عنها وأبى سعيد وغيرهما : أن النبى كان إذا افتتح الصلاة قال: سبحانك اللهم وبحمدك ،تبارك إسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك .
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:25
ترك الإستعاذة والبسملة إن الإستعاذة امر ضرورى لا يستغنى عنه المسلم أبداً لأنه بذلك يتخلع من حوله وقوته غلى حول الله وقوته فهو يلجأ إلى الملك جل وعلا ان يحميه وان يدفع عنه شر الشيطان ومكائده . وكان النبى صلى الله عليه وسلم بعد قراءة دعاء الإستفتاح يستعيذ بالله تعالى فيقول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه . وكان أحياناً يقول : أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم .. ثم يقرأ ( بسم الله الرحمن الرحيم )
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:25
نقاط سريعة * عدم مسابقة الإمام فى تكبيرة الإحرام
* عدم وضع اليد اليمنى على اليد اليسرى
ثم وضعهما على القلب ، الأفضل وضع اليمنى على ظهر اليسرى والرسغ والساعد وكان النبى يضعهما على الصدر
* عدم رفع البصر إلى أعلى فى الصلاة ، يجب أن يكون النظر فى مكان السجود
* عدم قول المصلين ( إستعنا بالله ) عند قول الإمام ( إياك نعبد وإياك نستعين ) لأنه من البدع والمخالفات الشائعة
* عند قول الإمام ( ولا الضالين ) نجد المصلين يالحنون كلمة ( آمين ) وهذا خطأ واضح
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:25
إسدال اليدين هو ارسالهما وقد نهى النبى ( ص) عن ذلك وهذا من جملة المخالفات المنتشرة بين المصلين والسنة الثابتة عن الحبيب المصطفى ( ص) أن يضع الرجل يده اليمنى على يده اليسرى ويضعهما على صدره عن سهيل بن سعد قال : ( كان الناس يؤمرون ان يضع الرجل اليد اليمنى على ذراعه اليسرى فى الصلاة ) .
اعادة قراءة الفاتحة بعض المأمومين إذا إنتهى من قراءة الفاتحة فى الركعة الثالثة و الرابعة ووجد الإمام قد تأخر فلم يركع فإنه يعيد قراءة الفاتحة ويعتقد انه لو قرأ سورة بعد الفاتحة فإن هذا الأمر غير جائز.. وهذا فهم خاطئ .
أخطاء فى قراءة الفاتحة من بين الأخطاء أن يقرأ المصلى (أنعمتَ عليهم ) فيخطئ ويقول (أنعمتُ عليهم ) (إياك نعبدْ ) أو ( إياك نعبدوا ) بدلاً من (إياك نعبدُ )
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:27
الإختصار فى الصلاة نهى النبى صلى الله عليه وسلم أن يصلى الرجل مختصراً والسبب فى النهى : أنه من فعل اليهود وقيل : قعل الشيطان وقيل : لأن إبليس هبط من الجنة وقيل : لأنه فعل المتكبرين
كثرة الحركة فى الصلاة إن أردت ان تتكلم عن كثرة الحركات التى تصدر من المصلين إلا من رحم ربى فحدث ولا حرج فإنك لا تكاد تجد مصلياً إلا وهو يعبث فى وجهه أو ملابسه او يحرك جسده وهذا هو الذى أخبر عنه الحبيب المصطفى (ص) حيث قال : أول ما يرفع من الناس الخشوع مع ان الله أثنى على الخاشعين وجعلهم من المفلحين الذين يرثون الفردوس فقال ( قد أفلح المؤمنون * الذين هم فى صلاتهم خاشعون ) وأمر النبى الأمة بالسكون فى الصلاة فقال : اسكنوا فى الصلاة . وحذرنا النبى من كثرة الحركة فىىالصلاة وضياع الخشوع فقال : إن الجل لينصرف وما كتب له إلا عشر صلاته تسعها ثمنها سبعها سدسها خمسها ربعها ثلثها نصفها ) وإذا كثر العبث والحركة فى الصلاة وتوالى أبطلت الصلاة .
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:27
التنحنح فى الصلاة إذا أراد المأموم أن ينبه الإمام لإطالته فى الصلاة فإن الرجل يسبح والمرأة تصفق عن سهل بن سعد الساعدى عن النبى (ص) ( من نابه شئ فى صلاته فليقل : سبحان الله إنما التصفيق للنساء والتسبيح للرجال
جذب أحد المامومين كى يصلى معه
هذا الرجل قد أخطأ حيث قال النبى صلى الله عليه وسلم ( من وصل صفاً وصله الله ومن قطع صفاً قطعه الله ) وقال شيخ الإسلام ابن تيمية ( وتصح صلاة الفذ لعذر وقاله الحنفية وإذا لم يجد إلا موقفاً خلف الصف فالأفضل أن يقف وحده ولا يجذب من يصافه )
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:28
الإشارة بالسبابة عند سماع إسم من أسماء الله بعض المصلين إذا سمع آية تتحدث عن أسماء الله وصفاته مثل قوله تعالى ( هو الله الذى لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون ) فإنه يشير بالسبابة وهذا مخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم حيث إنه لم ينقل عنه أنه فعل ذلك ولا أصحابه من بعده .
مساواة الصف بأطراف الأصابع يعتقد كثير من المصلين بأن تسوية الصف لا تكون إلا بأطراف الأصابع وهذا مخالف للسنة وذلك لآن السنة هنا المصافة بالأكعب والمناكب . عن النعمان بن بشير رضى الله عنهما قال : أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الناس بوجهه فقال : أقيموا صفوفكم - ثلاثاً - و الله لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن بين قلوبكم . قال النعمان : فرأيت الرجل يلصق منكبه بمنكب صاحبه وركبته بركبة صاحبه و كعبه بكعبه
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:28
عدم إكمال الصفوف وتلك مخالفة نراها واضحة فى المساجد الكبيرة ، فإن المصلى إذا دخل فرأى الإمام على هيئة الركوع - مثلاُ - فإنه يخشى من فوات الركعة فينشئ صفاً جديداً بدلاً من أن يكمل الصف الذى أمامه . وهذا مخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم .
عدم تسوية الصفوف وهذه المخالفة ما عمت به البلوى ، فإنك تكاد ألا ترى صفاً مستوياً كما كان على عهد النبى صلى الله عليه وسلم . قال صلى الله عليه وسلم : أقيموا صفوفكم فوالله لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم . وقال : أقيموا صفوفكم وتراصوا فوالذى نفسى بيده إنى لأرى الشياطين بين صفوفكم كأنها غنم عفر (( أى بيضاء )) .
الجهر بالقراءة فى النوافل بعض المصلين يجهرون بالقراءة فى النوافل التى تسبق الفرائض أو تليها وهذا مخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم لأنه لم يكن يجهر بصوته فى شئ من النوافل إلا فى قيام الليل .
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:28
الترحم عند آيات الرحمة والتعوّذ عند آيات العذاب بعض الناس يظن الواحد منهم انه إذا مر بآية رحمة فلابد أن يسأل الله من فضله و إذا مر بآية عذاب عليه أن يستعيذ بالله من النار واستدلوا على ذلك بحديث حذيفة أنه قال : ذات ليلة- الحديث وفيه - : ثم افتتح آل عمران فقرأها يقرؤها مترسلاً إذا مر بآية فيها تسبيح سبّح و إذا مر بسؤال سأل و إذا مر بتعوّذ تعوّذ و إذا مر بآية فيها تنزيه الله عز وجل سبّح . ولذا قال العلماء : ويستحب - عند الحنفيين و أحمد - لمصلى النافلة دون الفريضة السؤال إذا مر بآية فيها سؤال أو رحمة أو جنة أو عذاب أو استغفار أو مرجو والتعوذ إذا مر بآية فيها تعوّذ أو نار أو وعيد والتسبيح إذا مر بآية فيها تسبيح . واجاب الأولون بانه محمول على النافلة لأنه لم ينقل عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه دعا فى الفريضة حال قراءته مع كثرة وصف قراءته صلى الله عليه وسلم فيها .
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:28
رفع الصوت بالقرآن والأذكار أثناء الصلاة
بعض المصلين يرفعون أصواتهم فى الصلاة السرية كالظهر أو العصر أو فى الركعة الثالثة من المغرب و الرابعة من العشاء حتى إن صوته يجعل الذى بجواره لا يستطيع أن يخشع فى صلاته وهذا أمر مخالف للسنة فالسنة للمأموم الإخفات لقراءته وسائر أذكاره و دعواته لعدم وجود أى دليل على جهره فى الصلاة .
عدم متابعة الإمام
بعض المصلين إذا دخل المسجد ووجد الإمام ساجداً أو جالساً بين السجدتين أو للتشهد فإنه ينتظر حتى يقوم الإمام وهذا مخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم و الصحيح أنه يتابع الإمام على أى حال ويقتدى به فقد قال صلى الله عليه وسلم ( إذا أتى أحدكم الصلاة والإمام على حالٍ فليصنع كما يصنع الإمام ) .
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:29
مكث بعض المصلين فترة بعد قيام الإمام للركعة التالية
وهذا خطأ جسيم ومخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم لأن الواجب على المأموم أن يتابع الإمام وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم ( إنما جعل الإمام ليؤتم به )
الدخول فى الركعة قبل دخول الإمام فيها
قد يدخل بعض المصلين فيجد الإمام جالساً فى التشهد الأوسط أو قائماً من الركعة الثالثة ليكبر للدخول فى الركعة الرابعة فيقف المأموم ويكبر تكبيرة الإحرام قبل أن يقف الإمام ويدخل فى تلك الركعة .
وقد حذّر النبى صلى الله عليه وسلم فقال : ( أيها الناس إنى إمامكم فلا تسبقونى بالركوع ولا بالسجود ولا بالقيام ولا بالإنصراف )
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:29
الجهل بالسُنة فى طريقة رفع اليدين بعض الناس لا يرفعون أيديهم فى التكبير أبداً و إذا رفع فلا يراعى السنة فى ذلك و هذا مخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم قال الشيخ الألبانى : عن صفة رفع النبى صلى الله عليه وسلم ليديه فى التكبيرات : وكان يرفع يديه تارة مع التكبير و تارة بعد التكبير و تارة قبله و ( كان يرفعهما ممدودة الأصابع { لا يفرج بينها ولا يضمها } و كان يجعلهما حذو منكبيه و ربما كان يرفعهما حتى يحاذى بهما { فروع أذنيه })
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:29
مسابقة الإمام إلى الركوع أو التأخر عن الركوع معه
لقد نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن أن يسبق امأموم إمامه إلى الركوع أو السجود أو غير ذلك فقال : صلى الله عليه وسلم ( أما يخشى الذى يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله رأسه رأس حمار ) . قال الإمام الخطابى : اختلف الناس فيمن فعل ذلك فروى عن أبن عمر أنه قال : لا صلاة لمن فعل ذلك و اما عامة أهل العلم فإنهم قالوا : قد أساء وصلاته تجزئه . وأما سبق الإمام فى الإحرام والتسليم فهذا يبطل الصلاة بلا شك و هذا هو رأى الجمهور .
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:29
ترك الإطمئنان فى الركوع
وهذا الخطأ يكاد يقع فيه السواد الأعظم من المسلمين وهو مبطل للصلاة ولذلك ففى الحديث المتفق عليه أمر النبى صلى الله عليه وسلم المسئ فى صلاته بأن يعيدها فقال له : ارجع فصلّ فإنك لم تصلّ ) ثم قال له موضحاً كيفية الصلاة ( اركع حتى تطمئن راكعاً ثم ارفع حتى تعتدل قائماً ) و قال : صلى الله عليه وسلم ( لا تجزى صلاة الرجل حتى يقيم ظهره فى الركوع و السجود ) و هذا الخشوع لا تتم الصلاة إلا به
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:30
الجهل بالسُنة فى صفة الركوع
إننا نرى كثيراًُ من المصلين لا يعرفون الشُنة فى هيئة الركوع فمنهم من يحنى ظهره ومنهم من يدلى رأسه بين ركبتيه ولقد كان النبى صلى الله عليه وسلم لا يحنى ظهره بل يبسط وكان لا يدلى رأسه ولقد اتفق الأئمة الأربعة و غيرهم على أنه يسن فى الركوع أخذ الركبتين باليدين و تفريج الأصابع وبسط الظهر و تسوية الرأس بالعجز و مباعدة المرفقين عن الجنبين
تابعونى
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:30
أن يكبر تكبيرة الإحرام وهو راكع بعض المصلين إذا دخل متأخراً ووجد الإمام راكعاً فإنه يتعجلمن أجل إدراك تلك الركعة فيكبر تكبيرة الإحرام و هو راكع وخهذا خطأ . فالأصل أن تكبيرة الإحرام تفعل من قيام ثم يركع بعدها و لو تعجل فترك تكبيرة الركوع أجزأته صلاته و اكتفى بتكبيرة الإحرام .
الجهل بأن رفع اليدين عند الإعتدال من الركوع سُنة إن النبى صلى الله عليه وسلم ( كان إذا أفتتح الصلاة رفع يديه حذو منكبيه و إذا ركع رفع رأسه من الركوع رفعها كذلك ) . فينكر بعض المصلين من يفعل تلك السُنة : ألا وهى رفع اليدين حذو المنكبين بعد القيام من الركوع و ذلك نتيجة لجهله بتلك السُنة الثابتة عن النبى صلى الله عليه و سلم .