ولقد ثبت عند السواد الأعظم من المصلين فى كثير من الأقطار والبلدان ان أذان الفجر واحد فرد ، بل إن عامتهم وخاصتهم ينكرون ويزجرون من يؤذن أذانين او يقيم السُنة فى هذا والثابت عنه صلى الله عليه وسلم انه كان يؤذن أذانين عن عائشة رضى الله عنها عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: إن بلالا يؤذن بليل ، فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن ام مكتوم أما ما ذهب إليه الحنفية من القول بأذان واحد فلا دليل عليه تقوم به الحُجة وكل ما ذكروه فى أسانيدها مقال وقال الجمهور : يجوز الأذان قبل الفجر مطلقاً فى رمضان
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:55
القرآن والتواشيح قبل الأذان
وهذا من البدع والمنكرات التى كانت سبباً فى تنفير الكثير من المسلمين فى صلاة الصبح وذلك لأنهم ظنوا ان الذى يحدث من استخدام مكبرات الصوت بالتواشيح ظنوا أنها من السُنة مع أنها بدعة لا أصل لها فكم من مريض أتعبوه وكم من طالب يذاكر دروسه فشغلوه وكم من قائم يقرأ القرآن ويتهجد لله فأزعجوه وكل ذلك بالإضافة إلى الكلمات التى تحمل معانى الشرك بالله التى يتغنون بها فى التواشيح كقول أحدهم : ((( يا محمد يا غيّاث المستغيثين يا أول خلق الله .... أسألك يا رب بجاه نبيك محمد ))) وغير ذلك من الكلمات التى تقدح فى العقيدة
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:56
المداومة على القنوت فى صلاة الصبح
وهذا التخصيص لصلاة الصبح بالقنوت من دون الصلوات بدعة وقد تفشت تلك البدعة فى معظم البلدان حتى وصل الامر الى ان الامام اذا صلى الصبح بالناس من غير ان يقنت ظن الناس ان الصلاة لا تصلح بل منهم من يقوم بإعادة الصلاة
والحق .... ان القنوت غير مشروع فى صلاة الصبح الا عند النوازل وعند ذلك يكون فى الصبح وسائر الصلوات ايضاً. وأما ما ذهب اليه الشافعية من ان القنوت فى صلاة الصبح سُنة فى غير النزول ويستدلون بحديث أنس رضى الله عنه قال : ما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت فى الفجر حتى فارق الدنيا فهذا حديث ضعيف ...
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:56
وكان هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم القنوت فى النوازل خاصة وتركه عند عدمها ولم يكن يخصه بالفجر بل كان اكثر قنوته فيها لأجل ما شرع فيها من التطويل ولإتصاله بصلاة الليل وقربها من السحروساعة الاجابة وللتنزيل الإلهى ولأنها الصلاة المشهودة التى يشهدها الله وملائكته او ملائكة الليل والنهار كما روى هذا وهذا فى تفسير قوله تعالى ((( إن قرآن الفجر كان مشهوداً ))) ومن المعلوم ايضاً ان رسول الله صلى الله عليه وسلم لو كان يقنت كل غداة ويدعو بهذا الدعاء ويؤمن الصحابة لكان نقل الامة لذلك كلهم كنقلهم لجهره بالقراءة فيها وعددها ووقتها وان جاز عليهم تضييع امر القنوت منها جاز تضييع ذلك . ولا فرق
وللانصاف ... ان رسول الله صلى الله عليه وسلم جهر واسر وقنت وترك وكان اسراره اكثر من جهره وتركه القنوت اكثر من فعله ان قنت عند النوازل للدعاء لقوم وللدعاء على آخرين ثم تركه لما قدم من دعا لهم وتخلصوا من الاسر واسلم من دعا عليهم وجاؤوا تائبين فكان قنوته لعارض فلما زال ترك القنوت ولم يختص بالفجر بل كان يقنت فى صلاة الفجر والمغرب ذكره البخارى فى صحيحه عن انس
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:57
قولهم : القنوت فى الوتر واجب
قال الشيخ الألبانى ... وكان يقنت فى ركعة الوتر أحياناً ويجعله قبل الركوع وعلّم الحسن بن على رضى الله عنه أن يقول : إذا فرغ من قراءته فى الوتر (( اللهم اهدنى فيمن هديت ، وعافنى فيمن عافيت ، وتولنى فيمن توليت ، وبارك لى فيما اعطيت ، وقنى شر ما قضيت ، فإنك تقضى ولا يقضى عليك و إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت )) وقيل أحياناً لأن الصحابة الذين رووا الوتر لم يذكروا القنوت فيه فلو كان صلى الله عليه وسلم يفعله دائماً لنقلوه جميعاً عنه .
إن القنوت غير واجب وهو مذهب جمهور العلماء والقول بوجوبه ضعيف لا ينهض على دليل
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:57
زيادة : لك الحمد على ما قضيت
قال الامام النووى فى روضة الطالبين أنها زيادة أى انها ليس لها اصل فى السُنة ولم تكن من هدى النبى صلى الله عليه وسلم وعلى الرغم من ذلك فهى من الالفاظ الشائعة فى دعاء القنوت.
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:57
قولهم : أشهد وحقاً عند سماع القنوت
قال القشيرى : حقاً . حقاً أثناء قراءة الامام للقنوت بدعة إن لم تكن مفسدة للصلاة ، فأقل أحوالها الكراهة فذلك لم يكن من هدى النبى صلى الله عليه وسلم ولا من هدى أصحابه رضى الله عنهم
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:57
تخصيص قنوت الوتر بوقت معين
ذهب الى القول بهذا الكثير من المصلين والشافعية واختلف كثير من الناس فى تحديد وقت القنوت فى صلاة الوتر فمنهم من جعله فى رمضان ومنهم من جعله فى النصف الاخير منه ومنهم من قال : بل فى النصف الاول منه و الصواب : ان القنوت فى الوتر لا يخص بوقت معين من العام بل هو مشروع فى جميع العام وما ذهبوا اليه من ادلة غير ثابتة ولا تقوم بها الحُجة .
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:58
ختم دعاء القنوت بالصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم
وهذا خطأ يقع فيه العامة والخاصة مع انه لم يكن من هدى النبى صلى الله عليه وسلم قال العز بن عبدالسلام : ولم تصح الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القنوت و لاينبغى ان يزاد على صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم شئ وفى هذا القول منه اشارة الى انه .. لا يتوسع فى القول بالبدعة الحسنة كما يفعل بعض المتأخرين القائلين بها
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:58
مسح الوجه بعد الدعاء
وتلك عادة منتشرة بين أكثر الناس وليس لها أصل من السُنة بل هى مخالفة لهدى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الالبانى : واما مسح الوجه بهما ، لم يرد فى هذا الموطن فهو بدعة واما خارج الصلاة فلم يصح وكل ما روى ضعيف،و بعضه اشد ضعفا من بعض ولذلك قال العزبن عبدالسلام : لا يفعله الا الجهال
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:58
الاعتقاد بوجوب التخفيف فى صلاة المغرب لأنه غريب
يقول بعض المصلين إن المغرب غريب فلابد فيه من سرعة الاقامة والصلاة تبعاً لذلك ... وهذا مخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم قال القشيرى : واما صلاة المغرب فكان يطولها احياناً بحيث إنه كان يقرأ سورة الأعراف فى الركعتين ، يقرأ فى كل ركعة نصفها وحيناً يقرأ الصافات وحيناً المرسلات وحيناً قصار المفصّل وقد صحت الروايات بهذا المجموع و السُنة أن لا يواظب على نمط واحد من تطويل أو تقصير بل يطول ويقصّر حيناً بحسب الحال والوقت
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 10:00
الاسراع فى الصلاة و الانتهاء منها للرد على التليفون او فتح باب الغرفة او على شخص وهذا يعد من الاخطاء الشائعة
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 10:00
لابد من اللحذر ان يحدثك شخص خارج الصلاة بأمور حياتية و تستمع اليه