بعض المصلين يزيدون لفظة ( والشكر ) عند الإعتدال من الركوع و الثابت عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول ( ربنا و لك الحمد (( أو )) ربنا لك الحمد ) . وعن أبى سعيد الخدرى أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع رأسه من الركوع قال : اللهم ربنا لك الحمد ملء السماوات و الأرض و ملء ما بينهما وملء ما شئت من شئ بعد . أهل الثناء و المجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد . اللهم لا ماتع لما أعطيت ولا معطى لما منعت و لا ينفع ذا الجد منك الجد ) .
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:30
الإعتقاد بان المأموم لا يقول ( سمع الله لمن حمده ) يعتقد كثير من المصلين أن قول الإمام ( سمع الله لمن حمده ) أنه خاص بالإمام دون المأموم و هذا فهم خاطئ لأنه ثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال : سمع الله لمن حمده ثم يقول : ربنا ولك الحمد . و لقد قال صلى الله عليه وسلم : صلوا كما رأيتمونى أصلى . وبالتالى يتبين أن الإمام لإذا قال : سمع الله لمن حمده .. فإن المأموم يقول : سمع الله لمن حمده و ربنا و لك الحمد .
الركوع دون الصف بعض المصلين إذا جاء متاخراً ووجد الإمام راكعاً فإنه يركع بعيداً عن الصف و هذا خطأ . فعن أبى بكرة أنه انتهى إلى النبى صلى الله عليه وسلم و هو راكع قبل أن يصل إلى الصف فذكر ذلك للنبى صلى الله عليه وسلم فقال : زادك الله حرصاً ولا تعده . قوله ( ولا تعد ) لأنه مثّل بنفسه فى مشيه راكعاً لأنها كمشية البهائم . ولأن العلماء اتفقوا على كراهة الصلاة منفرداً و قال الإمام أحمد : فمن ابتدأ الصلاة منفرداً خلف الصف ، ثم دخل الصف قبل القيام من الركوع لم تجب عليه الإعادة كما فى حديث أبى بكرة وإلا فتجب على عموم حديث وايصة ابن معبد ( أن النبى صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً يصلى خلف الصف وحده فأمره أن يعيد الصلاة ) .
يتبع ..
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:31
الإعتداد بركعة فاته ركوعها
بعض المصلين يدخل فيجد الإمام راكعاً فيريد أن يركع خلفه فيجد ان الإمام قد قام وقال : سمع الله لمن حمده فيركع بعد قيام افمام و يسبح ثلاثاً - بسرعة - و يظن ان قد أردك الركعة . و هذا جهل منه لأنه إن لم يدرك الإمام فى الركوع فإنه لا يعتد بهذه الركعة . قال النبى صلى الله عليه وسلم ( إذا جئتم الصلاة ونحن سجود فاسجدوا و لا تعتدوها شيئاً ومن أدرك الركعة فقد أدرك الصلاة ) .
يتبع ..
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:31
النظر إلى القدمين فى الركوع
نجد أن بعض المصلين إذا ركع الواحد منهم فغنه لا ينظر إلى موضع السجود ، بل ينظر إلى قدميه و إذا سجد ينظر إلى حجره و هذا امر مخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم فقد ثبت عنه أنه كان ينظر فى صلاته كلها إلى موضع سجوده إلا إن كان فى التشهد فله الخيار فى ان ينظر إلى موضع السجود أو ينظر إلى سبابته .
يتبع ..
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:31
قراءة القرآن فى الركوع
لقد نهى النبى صلى الله عليه و سلم عن قراءة القرآن فى الركوع أو السجود فقال : و إنى نهيت أن أقرأ القرآن راكعاً أو ساجداً . قال الإمام النووى ( فيه النهى عن قراءة القرآن فى الركوع والسجود و إنما وظيفة الركوع التسبيح ووظيفة السجود التسبيح والدعاء فلو قرأ فى ركوع أو سجود غير الفاتحة كره ولم تبطل صلاته و غن قرأ الفاتحة ففيه وجهان لأصحابنا أصحهما أنه كغير الفاتحة فبكره ولا تبطل صلاته و الثانى يحرم وتبطل صلاته هذا إذا كان عمداً فإن قرأ سهواً لم يكره و سواء قرأ عمداً أو سهواً يسجد للسهو عند الشافعى رحمه الله تعالى .
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:31
وصل القراءة بتكبيرة الركوع
نجد كثيراً من الأئمة يصلون القراءة بتكبيرة الركوع دون أى سكوت أو فاصل بين القراءة و التكبير وهذا خطأ ، لأنه مخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم لترجيح كون السكتة الثانية قبل الركوع .
رفع اليدين على هيئة الدعاء عند الرفع من الركوع
بعض المصلين إا قام من الركوع رفع يديه على هيئة الدعاء و هذا لم يكن من هدى النبى صلى الله عليه وسلم فإنه كان إذا قام من الركوع يرفع يديه إلى حذو منكبيه أو إلى أطراف أذنيه ولم يكن يرفعهما على هيئة الدعاء .
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:32
مسح الوجه بعد الفراغ من دعاء القنوت
بعض المصلين إذا فرغوا من الدعاء فلابد من أن يمسحوا وجوههم فى القنوت وغيره و هذا أمر يحتاج إلى دليل من السنة . قال شيخ الإسلام ابن تيمية فى جواب له ( وأما رفع النبى صلى الله عليه وسلم يديه فى الدعاء فقد جاء فيه احاديث كثيرة صحيحة واما مسح وجهه بيديه فليس عنه فيه إلا حديث او حديثان لا يقوم بهما حجة .. و الله أعلم )
النزول الى السجود على الركبتين
الكثير من المصلين إذا أرادوا السجود نزلوا على الركبتين و هذا لا يصح إلا فى حالة الأعذار الشرعية كالمرض وغيره . فالسنة الثابتة عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه ( كان يضع يديه على الأرض قبل ركبتيه ) وكان يأمر بذلك فيقول ( و إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير و ليضع يديه قبل ركبتيه ) . وكان يقول ( إن اليدين تسجدان كما يسجد الوجه ، فإذا وضع أحدكم وجهه فليضع يديه و إذا رفع فليرفعهما ) .
يتبع ..
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:32
إفتراش الذراعين و ضم الإبطين
وهذا من المخالفات التى شاعت وانتشرت بين المصلين وهذا أمر مخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم فإنه صلى الله عليه وسلم ( كان لا يفترض ذراعيه ) بل ( كان يرفعهما عن الأرض ويباعدهما عن جنبيه حتى يبدو بياض إبطيه من ورائه ) و ( حتى لو أن بهمة أرادت أن تمر تحت يديه مرت ) . وكان يبالغ فى ذلك حتى قال بعض أصحابه ( إن كنا لنأوى لرسول الله صلى الله عليه وسلم مما يجافى بيديه عن جنبه إذا سجد ) . وكان يأمر بذلك فيقول ( إذا سجدت فضع كفيك وارفع مرفقيك ) و يقول ( اعتدلوا فى السجود و لا يبسط أحدكم ذراعيه افتراش الكلب ) و كان يقول ( لا تبسط ذراعيك - بسط السبع - وادعم على راحتيك و تجاف عن ضبعيك فإنك إذا فعلت ذلك سجد كل عضو منك معك ) .
يتبع ..
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:32
الإقعاء فى الصلاة
عن أبى هريرة رضى الله عنه قال ( ونهانى خليلى صلى الله عليه وسلم عن إقعاء كإقعاء الكلب ) . قال أبو عبيدة : والإقعاء هو ان يلزق الرجل بالأرض وينصب ساقيه و يضع يديه بالأرض كما يقعى الكلب .
النزول إلى السجود مع الإمام أو قبله
ومن المخالفات أن يسبق المأموم الإمام إلى السجود أو أن يسجد معه فهذا مخالف لهدى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد كان الصحابة رضى الله عنهم لا يتحركون حتى يضع النبى صلى الله عليه وسلم جبهته على الأرض. عن البراء أنهم كانوا يصلون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا ركع ركعوا وإذّا رفع رأسه من الركوع فقال : سمع الله لمن حمده .. لم نزل قياماً حتى نراه قد وضع وجهه فى الأرض ثم نتبعه . قال الإمام النووى : و فى هذا الحديث هذا الأدب من آداب الصلاة و هو أن السنة أن لا ينحنى المأموم للسجود حتى يضع الإمام جبهته على الأرض إلا أن يعلم من حاله أنه لو أخّر إلى هذا الحد لرفع الإمام من السجود قبل سجوده .
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:33
عدم السجود على سبع
بعض المصلين إذا سجد فإنه يسجد على الأنف دون الجبهة - أو العكس - و يرفع قدماً و يضع أخرى أو يرفع إحداهما على الأخرى و هذا كله مخالف لهدى النبى صلى الله عليهخ وسلم . فقد قال صلى الله عليه وسلم ( أُمرت أن أسجد على سبع : الجبهة و الأنف و اليدين و الركبتين و القدمين ) .
التفريج بين القدمين فى السجود
كثير من المصلين إذا سجد يفتح رجليه و يباعد بين قدميه و هذا مخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم فإنه كان ينصب قدميه و يضمهما ويستقبل بأصابعه القبلة . و الحكمة فى ذلك : ان ذلك أبلغ فى السترة فقد يفتح الرجل رجليه فتنكشف عورته إذا كان ثوبه مقطعاً .
يتبع ..
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:33
ترك الدعاء فى السجود
بعض المصلين يكرر فى السجود كله ( سبحان ربى الأعلى ) و يترك الدعاء مع ان النبى صلى الله عليه وسلم حثنا عليه فقال ( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء ) . وكان النبى صلى اله عليه وسلم يقول فى سجوده ( اللهم الغفر لى ذنبى كله دقه وجله و أوله و آخره و علانيته و سره ) . و فى حديث علىّ أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا سجد يقول فى سجوده ( اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت سجد وجهى للذى خلقه و صوّره و شق سمعه وبصره تبارك الله أحسن الخالقين ) .
يتبع ..
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:33
عدم الطمأنينة فى السجود
وتلك والله أعظم آفة نجدها عند اكثر المصلين أنه ينقر الصلاة نقراً و بخاصة السجود وترك الطمأنينة فى السجود يبطل الصلاة .
قد قال صلى اله عليه وسلم فى صلاته : ارجع فصلّ فإنك لم تصلّ ثم أمربالطمأنينة فقال : إذا سجدت فأمكنت وجهك ويديك حتى يطمئن كل عظم منك إلى موضعه . وكان يقول : أسوأ الناس سرقة الذى يسرق من صلاته .قالوا : يا رسول الله وكيف يسرق من صلاته ؟ قال : لا يتم ركوعها و سجودها . وكان يصلى ، فلمح بمؤخر عينه إلى رجل لا يقيم صلبه فى الركوع والسجود ، فلما انصرف قال : يا معشر المسلمين إنه لا صلاة لمن لا يقيم صلبه فى الركوع والسجود .
يتبع ..
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:33
إطالة الجلوس بين السجدتين
كان هدى النبى صلى الله عليه وسلم إطالة هذا الركن بقدر السجود ( الجلسة بين السجدتين ) وهذا الثابت عنه فى جميع الأحاديث عن أنس رضى الله عنه : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقعد بين السجدتين حتى نقول : قد أوهَم وهذه سُنة تركها أكثر الناس من بعد انقراض عصر الصحابة .
سجود المصلى أثناء جلوس الإمام
كثير من المصلين إذا دخل المسجد ووجد الإمام جالساً بين السجدتين او جالساً للتشهد ، فإنه ينزل على الأرض ساجداً ثم يجلس كما يجلس الإمام وهذا خطأ فالسُنة أن يدخل فى الصلاة على نفس الوضع الذى عليه الإمام . يتبع ..
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:34
تحريك الأصابع بين السجدتين
وهذا أمر شائع بين المصلين وهو مخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم فالثابت عنه انه كان لا يفعل ذلك إلا فى التشهد .
جمع الأصابع فى السجود ( على هيئة القبضة)
بعض المصلين إذا سجد الواحد منهم فإنه يجمع أصابع يديه على هيئة قبضة وهذا مخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم فقد كان يقول : إن اليدين تسجدان كما يسجد الوجه فإذا وضع أحدكم وجهه فليضع يديه وإذا رفع فليرفعهما .
وكان يعتمد على كفيه - يعنى فى السجود - ويبسطهما و يضم أصابعهما ويوجهها قبل القبلة يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:34
إطالة السجدة الثانية من الركعة الأخيرة
وتلك مخالفة لهدى النبى صلى الله عليه وسلم لأنه كان يجعل سجوده كركوعه ولا يفرق بينهما فى الطول - و ذلك فى الأعم الأغلب - و لكننا نلاحظ أن بعض المصلين إذا سجد السجدة الأخيرة فى الصلاة أطالها غطالة واضحة ، وهذا خلاف السُنة .
يتبع ..
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:34
مخالفات تتعلق بالتشهد
الخطأ فى الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم
كثير من المصلين لا يحسنون كيفية الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم ، فقد يخطئون فى صيغتها بإبدال و تحريف و إدخال لم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم
قال خير الدين وانلى : لا تجوز الزيادة على الصلوات الإبراهيمية او إستبدال أخرى بها لأن كلاً من التشهد و الصلاة الإبراهيمية توقيفى حدده النبى صلى الله عليه وسلم حين سئل عن ذلك .
صيغة الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم بيّنها لنا عندما سأله أصحابه فقالوا : يا رسول الله قد علمنا كيف نسلم عليك ( أى فى التشهد ) فكيف نصلى عليك ؟ قال : قولوا : اللهم صلى على محمد و على آل محمد ، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد .
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:34
عدم تحريك الإصبع
نجد أن كثيراً من المصلين لا يحركون الإصبع فى التشهد بل و ينكرون على من يفعل ذلك إنكاراً شديداً
و الحق أن تحريك الأصبع هو الصحيح الثابت عن النبى صلى الله عليه وسلم فقد كان يبسط كفه اليسرى على ركبته اليسرى و يقبض أصابع كفه اليمنى كلها و يشير بأصبعه التى تلى الإبهام إلى القبلة و يرمى ببصره إليها .
وكان إذا أشار بإصبعه وضع إبهامه على إصبعه الوسطى ( وتارة ) كان يحلق بهما حلقة وكان إذا رفع إصبعه يحركها يدعو بها ويقول : إلهى أشد على الشيطان من الحديد - يعنى السبابة - . ...............
أن تحريك الإصبع فى التشهد سُنة ثابتة عن النبى صلى الله عليه وسلم عمل بها أحمد وغيره من أئمة السنة . فليتق الله رجال يزعمون أن ذلك عبث لايليق بالصلاة . فهم من أجل ذلك لا يحركونها مع علمهم بثبوتها . و يتكلفون فى تأويلها بما لا يدل عليه الأسلوب العربى . ويخالف فهم الأئمة له .
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:35
قول : السلام عليك أيها النبى ...
هذا اللفظ كان يقال فى حياة النبى صلى الله عليه وسلم أما بعد وفاته فكان الصحابة - رضى الله عنهم - يقولون ( السلام على النبى صلى الله عليه وسلم ) . عن ابن مسعود - رضى الله عنه - قال : علمنى رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد وكفّى بين كفّيه كما يعلمنى السورة من القرآن . التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبى ...... و هو بين ظهرانينا فلما قّبض قلنا : السلام على النبى ....... .
يتبع ......
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:35
الإشارة بالسبابتين أثناء التشهد بعض المصلين تجد الواحد منهم إذا جلس للتشهد فإنه يشير بالسبابتين وهذا مخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم لأن السنة الثابتة عن النبى صلى الله عليه و سلم أنه كان يشير بسبابة يده اليمنى .
وفى صحيح مسلم أنه صلى الله عليه وسلم كان يبسط كفه اليسرى على ركبته اليسرى و يقبض أصابع كفه اليمنى كلها و يشير بإصبعه التى تلى الإبهام إلى القبلة ويرمى ببصره إليها .
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:36
التورك فى الركعة الثانية والإفتراش فى الرابعة
وهذا من جملة مخالفات المصلين و السنة أن يفترش فى الركعة الثانية و أن يتورك فى الركعة الأخيرة من الصلاة . ولقد ذهب الشافعى إلى أن التورك يكون فى الجلسة الأخيرة من الصلاة سواء كانت ثنائية كالصبح أو ثلاثية أو رباعية . و أخرج البخارى عن أبى حميد الساعدى - رضى الله عنه - أنه قال فى أثناء وصفه لصلاة النبى صلى الله عليه وسلم : فإذا جلس فى الركعتين جلس على رجله اليسرى و نصب اليمنى و إذا جلس فى الركعة الأخيرة قدّم رجله اليسرى و نصب الأخرى وقعد على مقعدته .
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:36
إعادة التشهد أو الصمت
بعض المصلين إذا فرغ من التشهد الأول و الإمام ما زال جالساً فإنه يعيد التشهد مرة أخرى و بعضهم يصمت ولا يتكلم بشئ .
فنقول لمن أعاد التشهد : لقد أتيت ببدعة تخالف هدى النبى صلى الله عليه وسلم فقد قال : من أحدث فى أمرنا هذا ماليس منه فهو رد ونقول لمن جلس صامتاً : لا حرج عليك فى ان تدعو بما شئت بعد قراءة التشهد فقد قال النبى صلى الله عليه وسلم : إذا قعدتم فى كل ركعتين فقولوا : التحيات ...... و ليتخير أحدكم من الدعاء أعجبه إليه فليدع الله عز وجل به .
يتبع ..
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:37
التسرع فى القيام قبل تسليم الإمام
بعض المصلين إذا جاء متأخراً وقد سبقه الإمام بركعة مثلاً فإنه عند الجلوس للتشهد الأخير فإنه بمجرد أن يبدأ الإمام فى التسليم فإنه يقوم ليأتى بتلك الركعة . و هذا مخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم و المشروع هنا أن ينتظر حتى يسلم الإمام ثم يقوم و يأتى بالركعة التى فاتته .
يتبع ..
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:37
ترك الإستعاذة من أربع قبل التسليم
كثير من المصلين لا يستعيذون من تلك الأشياء التى امرنا النبى صلى الله عليه وسلم أن تستعيذ منها قبل التسليم .
فقد كان النبى صلى الله عليه وسلم يقول : إذا فرغ أحدكم من التشهد الآخر فليستعذ بالله من أربع يقول : اللهم إنى أعوذ بك من عذاب جهنم و من عذاب القبر و من فتنة المحيا والممات و من شر فتنة المسيح الدجال .. ( ثم يدعو لنفسه بما بدا له) .
لقد وردت أدعية كثيرة علمها النبى صلى الله عليه وسلم أصحابه ليدعو بها بعد التشهد الأخير وقبل التسليم مباشرة .
يتبع ..
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:37
هز الرأس عند التسليم من الصلاة
نرى أحياناً بعض المصلين عند التسليم من الصلاة يهز رأسه هزاً شديداً و هذا الأمر لم يثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم
تحريك الكفين عند التسليم من الصلاة
كثير من المصلين عند التسليم من الصلاة فإنه يقلب يديه عن اليمين و الشمال مع التسليم وهذا مخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم بل لقد نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن ذلك عن جابر بن سمرة قال : صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فكنا إذا سلمنا قلنا بأيدينا : السلام عليكم . السلام عليكم فنظر إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ما شأنكم ؟ تشيرون بأيديكم كأنها أذناب خيل شُمُس ؟ إذا سلم أحدكم فليلتفت إلى صاحبه ولا يومئ بيده .
يتبع ...
rami sayed vp
الدوله :
عدد المساهمات : 1559
سجل فى : 08/07/2011
03.06.12 9:38
قيام المسبوق لقضاء ما فاته قبل تسليم الإمام
ومن المخالفات الشائعة بين المصلين أن يقوم المسبوق لقضاء ما فاته من ركعات - قبل تسليم الإمام - و هذا خطأ واضح . قال الإمام الشافعى : ومن سبقه الإمام بشئ من الصلاة فلا يقوم لقضاء ما عليه إلا بعد فراغ الإمام من التسليمين