والصَلاة والسَّلام على أَشرف الخَلق مُحمَد
عَليه أَفضَل الْصَّلاة وأَتم الْتَّسلِيم..وبعد:
اخواتي واخواني هُنا فتوى صادِرة بحكم إستخدام الصور ذواتِ الأرواح فى المنتديات
وكنت انتظر هذِه الفتوى مِن فضيلةالشيخ عبد الرحمن السحيم
والحمدلله صدرت مُفصلة انقُلها لكُن كمآهي
هل يجوز إستخدام ظل صور ذواتالأرواح ؟
السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته ..
شيخنا الفاضل : اعلم بأن صور ذوات الأرواح محرمه وان على المرء
طمسها ولكن سألتنى احدى الاخوات سؤال وهو :
اذا كان لابد من طمسها فهل يجوز ان تضع فى التوقيع ظل الصورة لجسم
شخص كامل (ظله ) ,
وليست الصورة .. اتمنى ان السؤال وضح لكم ..
وبإنتظار الاجابه للرد عليها ... نفع اللّه بكم وزادكم علما وفضلا ..
والسلام
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا ، ولك بمثل ما دعوت .
السلامة لا يعدلها شيء ، سواء كانت ظِلاّ أو صورة واضحة ، فالابتعاد عن صُور ذوات الأرواح أسْلَم لِدِين المرء .
وفي الحديث : إن الحلال بَـيِّن ، وإن الحرام بَـيِّن ، وبينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام .. الحديث . رواه البخاري ومسلم .
والله تعالى أعلم .
حكم الصور التعليمية..حرمك الله على النار
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شيخنا الفاضل..ارجوا السرعة في الاجابه فأنا في مأزق..رزقك الله النظر الى وجهه الكريم..
انا مشرفه على قسم ديني في احد اكبر المواقع النسائيه...وطرح عندي موضوع يحتوي
على بعض الصور..وقمت بحذف الموضوع...وصار هناك جدال مع صاحبة الموضوع ان الصور التعليمية جائزه....وانا بحثت في مواقع المشايخ الكبيره..مثل موقع الشيخ ابن باز وابن عثيمين
وابن جبرين والاسلام سوال و جواب..
ولم اجد التحديد لصور التعليمية بجوازها من عدمه
وكان الموضوع يحتوي على قدرة الله في خلق الانسان
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيراوبارك الله فيك .
أسوق لك – حفظك الله – بعض ما سُئلت عنه اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ، وما أجابت به .
سُئلت اللجنة الدائمة هذا السؤال :
يرى بعض العلماء في بريطانيا أخذ صور المصلين في حالة الجماعة وصور الأطفال حين يقرءون القرآن ؛ لأن هذه الصور إذا نشرت في المجلات والجرائد قد يتأثر بها غير المسلمين ويرغبون في تعرف الإسلام والمسلمين .
فأجابتِ اللجنة :
تصوير ذوات الأرواح حرام ، سواء كانت الصور لإنسان أم حيوان آخر ، وسواء كانت لمصلٍ أم قارئ قرآن أم غيرهما ؛ لِمَا ثبت في تحريم ذلك من الأحاديث الصحيحة ، ولا يجوز نشر الصور في الجرائد والمجلات والرسائل ولو كانت للمسلمين أو المتوضئين أو قرأة القرآن رجاء نشر الإسلام والترغيب في معرفته والدخول فيه ؛ لأنه لا يجوز اتخاذ المحرمات وسيلة للبلاغ ونشر الإسلام ، ووسائل البلاغ المشروعة كثيرة فلا يعدل عنها إلى غيرها مما حرمه الله ، والواقع من التصوير في الدول الإسلامية ليس حجة على جوازه ، بل ذلك منكر ؛ للأدلة الصحيحة في ذلك فينبغي إنكار التصوير ؛ عملاً بالأدلة.
وسُئلت اللجنة الدائمة أيضا :
ما موقف المسلم من الصور التوضيحية التي في الكتب الدراسية ، والكتب العلمية والمجلات الإسلامية النافعة ، مع أنه لا بد من وجود هذه الصور للتوضيح وتقريب الفهم ؟
فأجابتِ اللجنة :
تصوير ذوات الأرواح حرام مطلقاً ؛ لعموم الأحاديث التي وردت في ذلك وليست ضرورية للتوضيح في الدراسة ، بل هي من الأمور الكمالية لزيادة الإيضاح ، وهناك غيرها من وسائل الإيضاح يمكن الاستغناء بها عن الصور في تفهيم الطلاب والقراء ، وقد مضى على الناس قرون وهم في غنى عنها في التعليم والإيضاح وصاروا مع ذلك أقوى منا علماً وأكثر تحصيلاً ، وما ضَرّهم ترك الصور في دراستهم ، ولا نَقَص مِن فهمهم لِمَا أرادوا ، ولا من وقتهم وفلسفتهم في إدراك العلوم وتحصيلها ، وعلى هذا لا يجوز لنا أن نرتكب ما حَرّم الله من التصوير لظننا أنه ضرورة ، وليس بضرورة لشهادة الواقع بالاستغناء عنه قروناً طويلة .
والله تعالى أعلم .
هل يجوز استخدام الصور المرسومة أو الظل في التصوير
أوفي الدعاية ؟
شيخنا بارك الله فيكم
هل يجوز استخدام الصور المرسومة أو الظل في التصوير أو في الدعاية أو في الدعوة إلى الله
الجواب :
وبارك الله فيك . السلامة لا يعدلها شيء .
وفي فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة :
الأحاديث المحرِّمة لصور ذوات الأرواح عامة ، فتشمل كل صورة يُطلق عليها أنها صورة لذي روح ، ومن ذلك صورة الرأس .
وفيها أيضا :
تصوير ذوات الأرواح حرام ، سواء كانت الصور لإنسان أم حيوان آخر ، وسواء كانت لِمُصَلّ أم قارئ قرآن أم غيرهما ؛ لِمَا ثبت في تحريم ذلك من الأحاديث الصحيحة، ولا يجوز نشر الصور في الجرائد والمجلات والرسائل ، ولو كانت للمسلمين أو المتوضئين أو قراءة القرآن رجاء نشر الإسلام والترغيب في معرفته والدخول فيه ؛ لأنه لا يجوز اتخاذ المحرمات وسيلة للبلاغ ونشر الإسلام ، ووسائل البلاغ المشروعة كثيرة فلا يعدل عنها إلى غيرها مما حرمه الله ، والواقع من التصوير في الدول الإسلامية ليس حجة على جوازه ، بل ذلك منكر ؛ للأدلة الصحيحة في ذلك فينبغي إنكار التصوير عملا بالأدلة .