كتب - العباس السكرى
من وسط كلاسيكيات السينما المصرية يتوقف المشاهد أمام الشخصية الشريرة، ذات الملمح المميز والطابع الكوميدى، يتابعها ويراقبها خلف الكاميرا، لما تحمله هذه الشخصيات من طريقة ساخرة فى الأداء، وإفيهات كوميدية، ورغم انتمائهم لمدارس فنية مختلفة، فإنهم برعوا فى أداء شخصية الشرير الكوميدى على الشاشة بنماذج مختلفة.
ويأتى على رأسهم الفنان القدير إستفان روستى، الذى اعتبره النقاد من أشهر كوميديانات الشر، حيث برع فى تقديم شخصية الشرير «الفتك» أو «المودرن» على الشاشة الصغيرة، بمصطلحات الإنجليزية وأناقة ملابسه.
ورغم احتراف النجم الكبير محمود المليجى أدوار الشر المعتادة وإيقاع الأذى بالبشر فقط، وتجسيده للشر فى أبشع صوره كالقتل والسرقة وتدبير المكائد، فإنه اكتسب تعاطفا كبيرا وحبا خاصا من جماهيره، ومن أبرز الكوميديانات الأشرار الفنان الكبير توفيق الدقن الذى ارتبطت جميع الأجيال بإفيهاته الكوميدية وجمله الحوارية حتى الآن.
ويحتل النجم عادل أدهم صدارة أشرار الكوميديا فى السينما المصرية، بحركاته التى يعتمد فيها نظرات عينيه وخروج لسانه قليلا وإظهار الغضب على ملامح وجهه فجأة، ويعد الفنان صلاح منصور من أبرز أشرار الكوميديا فى السينما المصرية، بنظراته التى هى أقرب لنظرات لص، وضخامة جسده، وإفيهاته المضحكة، لعل أبرزها جملته الشهيرة «هى حبكت الليلة» بفيلم «الزوجة الثانية».